الخميس 25 أبريل 2024 مـ 06:16 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

أرباح مضمونة..دراسة جدوى لمشروع تربية النعام

يعتبر مشروع تربية النعام من المشاريع التي تحقق ربح كبير، حيث يعتبر النعام أحد الطيور الكبيرة المدجنة ولديه قدرة كبيرة على التكيف مع الطقس.

فكل جزء من النعام يتم استخدامه على حدةٍ، حيث يعتبر لحمه من أشهى أنواع اللحم، ويشتهر بطيب المذاق، ولا يوجد به دهون.

وخلال التقرير التالي يقدم لكم موقع "الأرض"، كيفية انشاء مشروع لتربية النعام، حيث يكشف المستلزمات المطلوبة لمشروع تربية النعام، و رأس المال المطلوب للمشروع.

المساحة التي يجب توفيرها للمشروع

يجب توفير مساحة ألا تقل عن 1500 متر مربع، وأن تكون مكشوفة، على أن يتم إنشاء نظام مأوى جيد للنعام على مساحة 700 متر مربع، ويمكنها تحمل جميع الظروف البيئية تقريبًا، ويختلف حجم المأوى حسب عدد الطيور، وبشكل عام يتطلب كل طائر ناضج مساحة إيواء تتراوح بين 30 و45 قدمًا مربعًا

المستلزمات المطلوبة لمشروع تربية النعام

1.إنشاء حاجز بارتفاع ٢.٥ متر حول مساحة الأرض التي سيقام بها المشروع.
2.بناء مظلة حتى يقوم النعام بوضع البيض بها
3.توفير سقايات مياه النعام
4.إحضار علفات لوضع الأعلاف الخاص بالمطاعم
5.وتقدر التكلفة لتلك المستلزمات من ٤ الي ٦ الف جنيه

اختيار السلالة والتسمين

يجب أن يتم اختيار الأفضل بين السلالات المنتشرة للنعام وهي السلالة الأفريقية، فالأنثى من السلالة الأفريقية تضع 50 بيضة على الأقل في الموسم ويمكن أن يصل إنتاج البيض إلى 100 بيضة. ويمتاز الذكر في تلك السلالة بلونه الاسود الفاحم مع وجود ريش ابيض على أطراف الجناح. أما الانثى يميزها اللون البني وصغر الحجم مقارنة بالذَكر
توفير الجو الملائم لتسمينها لتأتي بكميات اللحوم المطلوبة.
ضرورة تواجد الأعلاف وإنتاجها لتخفيض التكلفة الخاصة بالتغذية.
يجب أن تتوافر الشروط الصحية للقيام بتربيتها على النحو الأفضل.
ويجب الاهتمام بتغذية أعداد النعام بالغذاء الذي يحتوي على الألياف بشكل خاص.

تغذية النعام

يتناول الفرخ من عمر إسبوع حتى عمر البيع أو الذبح (10 شهور إلى سنة) ما يتراوح من 280 كجم إلى 300 ويتراوح وزنه 90 إلى 100 كجم. أما بالنسبة للنعام البياض فتأكل النعامة الواحدة وجبة واحدة يوميًا (وجبة كل 24 ساعة) وزنها 2 كجم.
ويجب أن تتكون كل وجبة من العناصر الغذائية التالية (فول صويا، ذرة صفراء مجروشة، برسيم حجازى “دريس”، ردة “نخالة" مركزات وأملاح معدنية، حجر جيرى، ملح). التغذية بهذه الطريقة تضمن لك معدل تحويل مرتفع وسرعة في عملية البلوغ والنضوج.


فوائد تربية النعام

1.إنتاج اللحوم حيث يعتبر لحم النعام من أفضل الخيارات بالنسبة للحوم الحمراء، لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول والدهون.
2. إنتاج الريش، حيث يعتبر ريش النعام من أفضل أنواع الريش في صناعة بعض أنواع الملابس والبسط الأرضية نظرًا لنعومته الفائقة. وكذلك يستخدم في صناعة المراوح اليدوية ويدخل في طلاء السيارات الحديثة
3.إنتاج الجلد، حيث يباع جلد النعام في الأسواق بأسعار عالية لأنه يدخل في تصنيع الأحزمة والحقائب عالية الجودة.
4.إنتاج البيض، حيث يتميز بيض النعام بحجمه الكبير وملمسه الناعم وبالتالي يستخدم في أغراض الزينة والإعلانات. علاوة على ذلك كله يستخدمه الرسامين والخطاطين للكتابة عليه ومن ثم بيعه بأسعار عالية.