الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 02:02 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خطوة بخطوة .. كيف تنشئ مشروع لتربية النعام وتسوق انتاجها

تربية النعام
تربية النعام

يعتبر مشروع تربية النعام من المشروعات المربحة، إذ تضع انثى النعام الواحدة كمية تتراوح من ٥٠ الى ٧٠ بيضة في الموسم الواحد، ومن تلك البيضات يمكن الحصول على كمية تتراوح من ٢٠ إلى ٣٠ كتكوت، ومن خلال تربية النعام الصغير الناتج لمدة سنة أو أكثر قليلًا يُصبح وزن الواحدة منها ما بين ١٠٠ إلى ١٣٠ كجم.
تبلغ نسبة اللحم الصافي من إجمالي وزن النعامة حوالي ٣٣٪ اي بكمية تتراوح من ٣٥ إلى ٤٥ كجم على حسب الوزن الكلي للنعامة، وذلك يعني أن أنثى النعام تنتج في العام الواحد كمية صافية من لحم النعام تتراوح من ٧٠٠ كجم الى طن واحد، وتلك بالطبع انتاجية هائلة من اللحوم تفوق إنتاجية الأبقار والأغنام وغيرها من المواشي، بخلاف قيمة وسعر لحم النعام مقارنة بالمواشي الأخرى بخلاف الريش والجلود كذلك، نقدم في التقرير التالي في نقاط كيف تنشئ مشروع تربية النعام.
1- اذا كان لديك سطح منزل بمساحة ١٠٠ متر مربع او أكثر، فإنه سيكون اكثر من رائع لتنفيذ مشروع تربية النعام (النعامة تحتاج إلى متر مربع تقريبًا).
2- كل ما تحتاجه في بادئ الأمر من تجهيزات هو تظليل هذا السطح بمظلة بلاستيكية أو من الصاج لوقاية النعام من أشعة الشمس المباشرة ومياه الأمطار.
3- يجب تركيب اسوار السطح الاربعة بسلك معدني او شباك لمنع سقوط النعام.
4- يجب فرش ارضية السطح المخصصة للتربية بالرمال مع التأكيد على عدم فرشها بالتبن
لأن النعام سيبتلعها مما قد يسبب مشاكل صحية أنت في غنى عنها.
5 يجب وضع احواض للشرب لان النعام يحتاج بشكل دائم للشرب.
6- يجب انتقاء السلالات لأن لكل سلالة مميزاتها وعيوبها، والسلالة الإفريقية هي افضل السلالات على الإطلاق على الرغم من انها اصغر السلالات من حيث الحجم، فالانثى تضع ٥٠ بيضة على الأقل في الموسم ويمكن أن يصل إنتاج البيض الى ١٠٠ بيضة.
7- يتناول الفرخ من عمر إسبوع حتى عمر البيع أو الذبح (١٠ شهور الى سنة) ما يتراوح من ٢٨٠ كجم الى ٣٠٠ ويتراوح وزنه ٩٠ إلى ١٠٠ كجم، أما بالنسبة للنعام البياض فتأكل النعامة الواحدة وجبة واحدة يوميًا (وجبة كل ٢٤ ساعة) وزنها ٢ كجم، ومن الضروري أن تتكون كل وجبة من العناصر الغذائية التالية (فول صويا، ذرة صفراء مجروشة، برسيم حجازى “دريس”، ردة “نخالة”، مركزات وأملاح معدنية، حجر جيرى، ملح).
8- يمتلك النعام غدة مسؤولة عن تنظيم الملح، لذلك يتناول النعام الأملاح بكميات كبيرة دون مشاكل.
9- النعام لا ينتج عنه لحوم وفقط، بل النعامة تعتبر ثروة حيث يمكن الحصول منها على العديد من المنتجات الهامة.
10- يمكنك شراء ١٠ فراخ من النعام الافريقي في عمر اسبوعين ولكن من مزرعة موثوقة بحيث تكون الفراخ جيدة لتحقق المرجو منها، ومن ثم تبدأ في تسمينها بالطرق السليمة لتصبح الإناث قادرة على التزاوج عند عمر ١٨ شهر او سنتين على الأكثر، والذكور عند نفس العمر أو أكثر قليلًا.
11- بعد حدوث التزاوج، تقوم الانثى الصغيرة بوضع كمية قليلة من البيض في العام الأول لصغر في العام الأول تتراوح من ١٠ إلى ٢٠ بيضة، ويزداد كل عام لتصل الى أعلى إنتاجية في عمر ٧ سنوات بمعدل قد يصل ٧٠ بيضة وربما أكثر.
12- تستمر النعامة في البيض لمدة ٤٠ سنة، ما يعني أن الأنثى في أفضل فتراتها عند سن ٧ سنوات قادرة على إنتاج كمية تتراوح من ٧٠٠ كجم إلى ١ طن في العام من لحم النعام الصافي.
13- بالنسبة للفراخ الناتجة فيمكن بيعها في سن صغير لراغبي التربية، او تسمينها جيدًا وبيعها في سن الذبح (من ١٠ شهور لسنة)، وان كنت ترغب في زيادة الإنتاج فيمكنك الاحتفاظ بعدد من الفراخ وتسمينها لحين الوصول لعمر التزاوج ومن ثم تحصل على البيض الذي ينتج عنه فراخ صغيرة.
14- الغرض من مشروع تربية النعام الصغير هذا هو بيع النعام حيًا في مختلف اعماره، والعملاء المستهدفين للمشروع هم صغار المستثمرين الراغبين في بدء مشاريع تربية النعام في مختلف المناطق، كذلك التجار والمطاعم الكبرى ومن يرغبون في الشراء بغرض الذبح، ويمكن الاعتماد على المعارف الشخصية والانترنت والتسويق الشخصي للنجاح في بيع الكميات المُنتجة.
15- يجب الاطلاع على امراض النعام وكيفية مجابهتها واعرف جيدًا كيف تتعامل مع النعام وكيف تساعد في إتمام عمليات التزاوج بنجاح وكيف تجمع البيض وكيف تدير المشروع لتتمكن من تحقيق الهدف من مشروعك، والا قد تتعرض لمشكلات تؤدي الى خسارة أموالك.