الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 01:30 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خطوة بخطوة كيف تبدأ مشروع تربية النعام

تربية النعام في مصر محدودة جدًا، على الرغم من أنها صناعة كبيرة في العديد من دول العالم، فكل جزء في النعام يتم استخدامه على حدةٍ، حيثُ يعتبر لحمه من أشهى أنواع اللحم، ويشتهر بطيب المذاق، ولا يوجد به دهون.

ويعد إنشاء مشروع تربية النعام سهلا و قليل التكاليف إضافة إلى أن ربحيته جيدة، حيث بإمكان أي شخص أن يبدأ هذا المشروع فقط بـ 5 أفراخ من النعام تبلغ من العمر شهرا واحدا، و يمكن شراؤها بثمن 1000 إلى 1200 جنيه.

يقدم موقع الأرض كل ما تريد معرفته عن مشروع تربية النعام.

يمكن تربية النعام في منزلك من خلال:
‏١- تحتاج إلى مكان يوجد به سقف يحميه من التقلبات الجوية (الشمس و الشتاء)، يمكنك أن تقوم ببناء سقف بتكاليف و متطلبات بسيطة.
‏ ٢- يجب أن تكون الأرضية مفروشة بالرمال، و لا داعي لأن تقوم بنشر التبن أو النشارة، لان النعام سيأكله مما قد يسبب له مشاكل صحية، لذلك تجنب أن تقوم بتفريش الأرضية بالتبن و النشارة.
‏٣- بخصوص الماء و الغذاء فيجب أن تتفادى تعريضهم لحرارة الشمس او الشتاء.

‏٤- يجب أن تراعي ان كتاكيت النعام تحتاج في الاسابيع الاولى إلى مكان مغلق و دافئ بعيد عن التيارات الهوائية الباردة، و عندما تكبر الكتاكيت عليك أن تقوم برفع السور سواء بالاسلاك أو بأي حاجز اخر، على أن لا يقل إرتفاعه عن المترين.
٥- يفضل أن يكون كل ماذكرناه سابقا في مساحة لا تقل عن 100 متر مربع حتى يتمكن النعام من الجري و التحرك بحرية، و هذه المساحة ستمكنك من تربية 10 نعامات تقريبا، يعني كل 10 نعامات في 100 متر مربع.

(علف النعام)
تختلف كمية علف النعام حسب عمرها، ويأكل النعام ما تأكله حيوانات المراعي و خصوصاً الحشائش الطرية ذات الأوراق العريضة كالبرسيم، و كل نعامة واحدة تقوم بالبيض تأكل حوالي 2 كيلوجرام من علف النعام فى اليوم.
أما بخصوص التسمين، فيستهلك النعام حوالي 300 كيلوجرام إلى 330 كيلوجرام من علف النعام إبتداءا من عمر الأسبوع إلى حدود سن الدبح الذي يكون في العادة عشرة شهور.
(تسويق النعام)
نظرًا لخطورة التسويق، ستحتاج إلى إجراء أبحاث السوق التي من شأنها مساعدتك على تحديد مدى معرفتك بسوقك المستهدف وما هي الاستراتيجيات التي ستكون أكثر فاعلية فيها.
ولا تنسى أن تتأكد من أنك متواجد على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Linkedin و Instagram لزيادة الوعي و الترويج لمنتجات مشروعك بقوة.

إرشادات يجب اتباعها و مراعاتها خلال موسم التزاوج النعام:
١- ينبغي خلط الذكور مع الإناث في الأعمار الصغيرة في الحظائر المفتوحة، و أثناء التريض ليتسنى إيجاد نوع من التآلف بينهم.
٢- ينبغى قبل بداية موسم التزاوج ( مارس ) بحوالي شهر وضع الذكور مع الإناث ليحدث التآلف بينهم ، و قد وجد أن ذلك يؤدى إلى زيادة نسبة الخصب .

٣- يلاحظ نقل الذكور إلى الإناث و ليس العكس بعد إنتهاء موسم التزاوج، يتم عزل الذكور عن الإناث في حظائر منفصلة لإعطاء راحة للأجهزة التناسلية و للاستعداد للموسم الجديد .
٤- عند تربية النعام في عائلات ( 2 أنثى مع ذكر واحد ) فان إحدى الإناث قد تسيطر على الأخرى و تستحوذ على الذكر مما يؤدى إلى زيادة نسبة البيض غير المخصب
عند تربية النعام في مجموعات ( غالبا 3 ذكور مع 8-10 إناث ) تحدث ظاهرة السيادة الاجتماعية بين الذكور ، و قد يستحوذ ذكر واحد من المجموعة على معظم الإناث ، لذلك يقل الخصب نتيجة إفراط الذكر في التلقيح و أصابته بالانهاك

٥- يجب اتباع نظام غذائي جيد و متزن حتى لا تصاب الطيور بالسمنة وينخفض معدل إنتاج البيض و تنخفض نسبة الخصب.
٦- يزداد عدد البيض المخصب عند استخدام ذكر لكل 2 أنثى يجب تتبع سلوك الذكر خلال موسم التناسل و مدى قيامه بوظيفته بالنسبة للإناث ، حتى لا تصاحب الذكور الإناث و لا يحدث التزاوج و تكون النتيجة انخفاض نسبة البيض المخصب.
٧- يجب وضع النعامة الوافدة للمزرعة في حظيرة احتياطية لمدة يومين على الأقل ، ثم ينقل إليها النعام و ليس العكس حتى تتألف مجموعة الطيور على بعضها.
٨- يجب فتح سجل لذكور التلقيح يدون بها ملاحظات عن التغذية و الشرب و الحركة و الجري و أي مشاكل يتم مشاهدتها لتكون أساس لاختيار الذكر مستقبلا.

٩- في حالة التربية الجماعية بأعداد كبيرة في النظم المفتوحة التي تعتمد على الرعي يخصص من 15-30 ذكر لكل 25-50 أنثى.