الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:36 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبراء فيسيولوجيا يحذرون من الإفراط في التفاؤل

موسم الزيتون والمانجو في خطر بسبب التغيرات المناخية بين الليل والنهار


حذر خبراء زيتون ومانجو من الإفراط في التفاؤل والتكهن بالإنتاجية المحصولية هذا الموسم، وذلك لعدم صحة أي تنبؤات حول مستقبل مرحلة العقد الثمري، في ظل تباين درجات الحرارة بين الليل والنهار طوال شهر مضى، بعد استيفاء الزيتون احتياجاته من وحدات البرودة.

وقال الدكتور حسن سيد أحمد خبير الزيتون في المركز القومي للبحوث، ومدير المكتب الفني العلمي لشركة "إيفر جرو" للأسمدة المتخصصة، إن مراحل زهرة الزيتون السبعة، تتطلب نحو 21 يوما، بداية من التميز والتكشف، حتى التفتح والعقد، "لكن هذا الموسم تم استهلاك نحو 55 يوما ولم نصل إلى افتح 70٪ من الأزهار، خاصة في صنف المانزانيلو المبكر، ويليه البيكوال المتأخر".

وبخصوص تساقط الأزهار في المانزانيلو تحديدا، أوضح الدكتور حسن سيد أحمد في تصريح خاص بموقع "الأرض"، أن معظم هذه الأزهار مذكرة، "وتعود ظاهرة وجودها لاختلال غذائي أيضا في موسم تخزين الكربوهيدرات في شهور نوفمبر وديسمبر ويناير، وذلك لنقص تمثيل الآزوت، والبوتاسيوم، والبورون"، مفيدا أن أشجار المانجو أيضا تقف في دائرة الخطر ذاتها، وللأسباب ذاتها.

من جهته، ينصح استشاري "الأرض" بالحفاظ على توازن الري، دون زيادة أو نقصان، حتى تتغلب الأشجار على الخلل الناتج عن تباين درجات الحرارة بين الليل والنهار فقط، مع عدم الإسراف في استخدام منظمات النمو، كونها تساهم في تغيير النظام الطبيعي لتخليق وعمل هرمونات الأشجار ذاتيا.

وأضاف استشاري "الأرض"، أنه في حالة الخوف والهلع الذي يصيب بعض المزارعين، يمكن اللجوء فقط إلى الرش بالطحالب البحرية، مع تسميد العناصر الصغرى المخلبية، والابتعاد تماما عن كل صور الآزوت أو الأحماض الأمينية، التي تزيد من غضاضة أعناق الأزهار.