الجمعة 24 مايو 2024 مـ 03:47 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية الاستفادة من تفلة المحاصيل في عليقة تغذية الماشية والأغنام

تتنوع المحاصيل الزراعية التي ينتج عنها تفل ويمكن الاعتماد عليها لتقليل تكلفة شراء العلف , ويحتوي تفل بعض المحاصيل على نسبة مرتفعة من البروتين لذلك فإن التفلة تحقق مكاسب غذائية للماشية واقتصادية للمشروعات الإنتاج الحيواني, ويستعرض موقع الأرض أنواع المحاصيل التي تحتوي على تفلة ومزاياها .

أنواع تفلة المحاصيل والمخلفات لتغذية الماشية

تعد تفلة المحاصيل الزراعية ومخلفات المصانع من أحد الخامات الطبيعية التي يُستنفع منها في تسمين الماشية خاصة بعد ارتفاع أسعار العلف التقليدي الذي يمثل 75% من تكلفة نشاط الإنتاج الحيواني , وتشمل انواعها , تفل السمسم تفل الطماطم وتفل البطاطس , تفل الفراولة وتفل البطاطا وتفل الزيتون , وتفل البرتقال وقشر البطاطس ومخلفات الشيبسي والبسكويت من المصانع فضلاً عن مخلفات البسلة ونوى البلح .

ويمكن الاستفادة من تلك التفلة في فترات انخفاض أسعار تلك المحاصيل الزراعية ويفيد تفل السمسم خاصة في أنه يحتوي على نسبة 18% بروتين .

مزايا استخدام التفلة ومخلفات المصانع لتغذية الأغنام

وأوضح أستاذ في تغذية الحيوان, أن تفلة ومخلفات المصانع والأسواق, واحدة من أهم البدائل رخيصة الثمن وسهلة وصول المربيين إليها حيث تساهم في خفض تكلفة مدخلات العلف بجانب قيمتها الغذائية العالية التي تفيد مثل العلف الأصلي وتعتبر بديل غذائي عن المحاصيل المتعارف عليها كالذرة والصويا والتي تحافظ على نفس جودة ومعدلات الإنتاج والنمو .

وأشارت الدراسات البحثية أن يمكن صناعة تفل المحاصيل على شكل مكعبات مجففة من خلال إضافة مواد غير تقليدية لتحسين قيمة العلف الغذائية مثل اليوريا وتكميلية لتحسين وزن الحيوان عند إضافتها بنسبة 30% للعليقة وبالتالي تقليل قيمة الخسائر الاقتصادية لأسعار الأعلاف .