الخميس 25 أبريل 2024 مـ 08:22 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

أعراض وأسباب إصابة الأسماك بالتسمم الدموي البكتيري وطرق العلاج

يعد التسمم الدموي البكتيري من أخطر أنواع الأمراض الفيروسية التي تصيب الأسماك وخاصة في المزارع الإنتاجية، وتمثل العائق الأكبر أمام اصحاب مزارع الاستزراع السمكي في مختلف المزارع السمكية، ويصيب هذا الميكروب دم الأسماك يؤدي إلى فرز مجموعة من السموم تسبب تلف الأنسجة.

انتشار التسمم الدموي البكتيري في الأسماك

ويستعرض موقع «الأرض» أسباب حدوث التسمم الدموي البكتيري في مزارع الأسماك، حيث يؤدى انتشار الميكروب إلى نسبة نفوق في الأسماك إلى 100٪، ويعد ميكروب الإيروموناس المسبب الأساسي لمرض التسمم الدموي الإيرومونوسي المتحرك في الأسماك.


ويعد الميكروب السبحي «الاستربتوكوكس» ويمثل هذا الميكروب أخطر المسببات البكتيرية انتشارا بين أسماك المزارع السمكية في المياه العذبة، طريقة العدوي وكيفية حدوث أمراض التسمم الدموي البكتيري في الأسماك.

أسباب العدوي

ينتقل التسمم الدموي البكتيري في الأسماك عن طريق الفم عن طريق الخدوش في الجلد أو الخياشيم.

أعراض التسمم الدموي البكتيري

الأعراض الظاهرية لمرض التسمم الدموي البكتيري
هناك ثلاث أنواع من الأعراض مرتبطة بنسبة نفوق الأسماك الناتج عن التسمم الدموي البكتيري حيث تختلف نسبة النفوق وفقا لنسبة لقوة الميكروب.

وتتمثل اغلب أعراض الناتجة عن الإصابة بمرض التسمم الدموي في الأسماك في الانزفة الخارجية علي زعانف والاماكن المختلفة من جلد الأسماك المصابة، تساقط القشور مع التأكد الشديد للزعانف في الأسماك المصابة. جحوظ العينين، الإستقصاء البطني، بروز الأمعاء الملتهبة من فتحة المجمع لبعض الأسماك وخاصة المعدية عن طريق الفم.

علاج تسمم الدموي البكتيري في الأسماك

يتم العلاج في أغلب الأحيان بعد ظهور الأعراض المرضية علي الأسماك مما يعني أن السموم البكتيرية التي تحدث تلف الأنسجة في الأسماك المصابة قد تم إفرازها بنسب عالية، ويتم استخدام بعض المضادات الحيوية واسعة المجال ولكن تكون نتائجه غير إيجابية.