الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:07 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس جامعة عين شمس: قامة علمية رفعية.. وشعبة المستوردين بالغرفة التجارية تشيد بجهوده في حفظ سلامة الغذاء

الأوساط الجامعية ترحب بعودة الدكتور حسين منصور إلى منصة البحث العلمى

الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء السابق
الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء السابق
القاهرة

ـ باحثون في مركز البحوث الزراعية: حسين منصور من أفضل علماء تربية الحيوان

ـ تخرج من كلية الزراعة جامعة عين شمس بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف ـ دفعة 1970 .. وعُيِّن معيدا في جامعة أسيوط

ـ ابتعث إلى أمريكا لأبحاث الماجستير والدكتوراة

ـ اختير مستشارا لوزير الزراعة الدكتور عادل البلتاجي عام 2014 لشئون تطوير الإنتاج الحيواني

ـ تم تعيينه مستشارا زراعيا لمصر في الولايات المتحدة، بعد عودته من جامعة الأحساء السعودية

احتفت الأوساط الجامعية، والمحافل العلمية والبحثية، خاصة جامعة عين شمس، بعودة الدكتور حسين منصور، إلى منصات العلوم والأبحاث الزراعية والحيوانية، وذلك عقب انتهاء عمله رئيساً لمجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وقال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، إن الدكتور حسين منصور يعد أحد أهم أستاذة الإنتاج الحيواني، "ونفتخر به في كلية زراعة عين شمس"، مشيراً إلى أن "منصور" دينامو لا يهدأ في تولي وشغل المناصب القيادية بالدولة المصرية، مستشهداً بالعديد من المؤلفات البارعة له، التي تنوعت ما بين كتب وأبحاث علمية.

وترأس منصور مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء من 1 يوليو 2017 حتي تاريخه، كما تقلد منصب وزير مفوض ورئيس المكتب الزراعي بواشنطن 15/1/2007

بالإضافة إلى تعيينه مستشار وزير الزراعة ورئيس مجلس إدارة الهيئة الزراعية المصرية 2006 /10/1، ووزير مفوض ورئيس المكتب الزراعي بواشنطن 15/10/2002.

كما شغل الدكتور حسين منصور، عدة مناصب جامعية، حيث تولى عمادة كلية الزراعة جامعة عين شمس، ووكيلها، ومدير شبكة المعلومات في جامعة عين شمس.

بيان لجامعة عين شمس عن الدكتور حسين منصور

من جهتها، قالت جامعة عين شمس، في بيان لها، أن الدكتور حسين منصور قامة رفيعة في المجال الزراعي والحيواني، سواء داخل مصر أو خارجها، مؤكدة في البيان أنه نال درجة الدكتوراة فى عدة مجالات، أبرزها: فلسفة الإنتاج الحيواني من جامعة ويسكونسن الأمريكية.

وعددت "عين شمس" ألقاب الدكتور حسين منصور، الذي حصل على ماجستير في الإحصاء الحيوي من جامعة ويسكونسن الأمريكية، وماجستير في الانتاج الحيوانى من جامعة أسيوط وبكالوريوس في العلوم الزراعية من جامعة عين شمس بتقدير "جيدا جدا" مع مرتبة الشرف عام 1970.

بدوره، أشاد مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، بجهود الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء سابقاً، مؤكدا أن سوق الغذاء فى مصر شهد تحسنًا ملحوظًا فى جودة المنتجات المتداولة بالسوق المحلية أو الصادرات للخارج خلال عهد حسين منصور.

وأوضحت الشعبة التجارية، أن حسين منصور كان لا يتأخر مطلقاً في وقف تداول أي منتجات قد تكون غير مطابقة لشروط سلامة الطعام والأغذية في مصر، للحفاظ على صحة المواطنين.

مركز البحوث الزراعية: حسين منصور من أفضل المربين في مجال الإنتاج الحيواني

وفي مركز البحوث الزراعية، رحب باحثون في شتى المجالات، خاصة معهد الإنتاج الحيواني، ومعهد بحوث الصحة الحيوانية، والمركز الإقليمي للرقابة على الأغذية والأعلاف، والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بعودة الدكتور حسين منصور إلى منصة البحث العلمي، مؤكدين أن العمل الإداري يفقد العلماء الكثير من كنوزهم البحثية، لافتين النظر إلى أن الدكتور حسين منصور من العلماء النابغين في مجال تربية الأصناف الحيوانية، واستنباط الهُجن والتحسين الوراثي للأصناف الحيوانية.

وشارك الأستاذ الدكتور حسين منصور فى العديد من الأنشطة الدولية من بينها: رئيس الفريق العربي المتخصص لسلامة الغذاء، ومثل جمهورية مصر العربية في عدة لجان (لجنة صحة وسلامة الغذاء ـ لجنة توسيم الأغذية ـ لجنة متبقيات الأدوية في الأنسجة الحيوانية ـ لجنة الخضار والفواكه المصنعة ـ وهيئة دستور الأغذية في الأمريكتين (Codx)

وعمل حسين منصور كمراقب ممثل لجمهورية مصر العربية في منظمة الزراعة والأغذية "فاو"، لدول الأمريكتين بكوستاريكا لمدة 6 أعوام، كما ترأس لجنة فائض السلع الغذائية لدعم الدول النامية والتابعة للأمم المتحدة لمدة مماثلة، إضافة إلى تمتعه بعضوية لجنة تقييم استراتيجيات الحفاظ على الثروة الحيوانية في منظمة الأغذية والزراعة بالعاصمة الإيطالية روما لمدة 3 أعوام، وعضوية مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بالشارقة لمدة مماثلة.

موضوعات متعلقة