الخميس 18 أبريل 2024 مـ 05:01 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رسالة دكتوراه تكشف عن قدرة الصبار كمضاد للأكسدة

فازت الدكتورة هبة عاطف بيومي سيد أحمد صالح الباحثة بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بالمركز الثاني فى جوائز رسائل الدكتوراه، والتي حملت عنوان دراسات تكنولوجية وبيولوجية على نبات الصبار في مصر وجنوب إفريقيا.

والصبار (Aloe barbadensis) هو أحد العلاجات العشبية ذات التاريخ الطويل لخصائصة العلاجية لمختلف الأمراض وهو أحد أغنى المصادر الطبيعية لصحة البشر. وكشفت كيمياء النبات عن وجود العديد من المواد النشطة بيولوجيًا المختلفة مثل الفيتامينات والإنزيمات والمعادن والسكريات والأحماض الأمينية وما إلى ذلك، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، فإن النباتات الطبية ستكون أفضل مصدر للحصول على مجموعة متنوعة من الأدوية. تشير العديد من الدراسات في جميع أنحاء العالم إلى أن الصبار يساعد في محاربة الأمراض بجميع أنواعها.
كما أن الصبار هو أحد هذه النباتات التي تجري دراستها على نطاق واسع للوقاية من السرطان.

والهدف من هذه الدراسة هو تقييم التركيب الكيميائي لهلام الصبار بالإضافة إلى نشاطاته المضادة للأكسدة من ميكروبات وأورام وعمل منتجات غير تقليدية من الصبار حيث تم استخدامه في عمل نكتار ومربي بالخلط مع بعض الفواكه والخضروات بنسب متعددة وتم تخزينها لمدة 9 شهور وتقيمها من حيث التركيب الكيمائي والعد الميكروبي اثناء وبعد فترة التخزين كما تم تقيمها حسيا لمعرفة مدي تقبلها كمنتجات غير تقليديه تساهم في رفع المناعة والمساعدة في العلاج من مرض السرطان.

وتقترح هذه الدراسة ضرورة الاعتماد الصبار البلدي كمصدر لمضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا والفطريات كما انه مضاد مفيد في الوقاية والعلاج من مرض السرطان كما أنه يمكن استخدامه في عمل منتجات غذائية غير تقليديه للتعزيز من قيمتها الغذائية وزيادة المواد الفعالة بها واطالة مدة حفظها.