الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 04:18 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تسبب قلة الإنتاج و موت الأشجار تعرف على أخطر آفـة يمكن أن تصيب الموز وكيفية مكافحتها

يعتبر الموز من الفاكهة الأستوائية ذات الأهمية الاقتصادية، وتصل مساحة مزارع الموز فى مصر حوالى 63 ألف فدان، و إجمالي الإنتاج حوالى 1.2 مليون طن بمتوسط 19 طن للفدان وذلك وفقا إلى إحصائيات وزارة الزراعة.

و تتعرض مزارع الموز للإصابة بعدد من الآفات مثل المنّ والذباب الأبيض والحشرات القشرية والبق الدقيقى والتربس ويعتبر المنّ من أخطر أنواع الحشرات.

الأضرار التي تسببها حشرة المن لأشجار الموز

تسبب حشرة المن الكثير من المشاكل لأشجار الموز ، حيث تعد المسبب الرئيسي لمرض تورد القمة، بجانب أنها تمتص كميات كبيرة من عصارة الأوراق مما يؤثر على الحالة العامة للنبات.

تفرز حشرة المن كميات كبيرة من الندوة العسلية التى تغطى أوراق وأجزاء النباتات ، وهذه المادة العسلية بيئة مناسبة جداً لنمو فطريات العفن الأسود الرمية.

أعراض الإصابة بتورد القمة فى الموز

هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على الأشجار المصابة و تلك الأعراض كالتالي :-

1.ظهور بقع أو خطوط على أعناق الأوراق.

2.اصفرار حواف الأوراق

3.جفاف الأوراق المصابة وكسرها بسهولة

4.ضعف عام للشجرة.

خطورة مرض تورد قمة الموز

تمثل خطورة مرض تورد قمة الموز، في سرعة انتشاره بين الأشجار بالإضافة إلى عدم قدرة النباتات المصابة على إنتاج ثمار ذات قيمة تسويقية.

طرق مكافحة مرض تورد قمة الموز

يجب على المزارع زراعة شتلات الموز الخالية من الفيروس، بالإضافة إلى العناية بنظافة المناطق المجاورة للمزارع من الفسائل البرية، كما أنه لابد علي المزارعين مكافحة حشرات منّ الموز، باستخدام المبيدات الموصى بها (مثل :ملاتوكس 50% بمعدل 250 جرام/100 لتر ماء أو دانكوثويت 50% بمعدل 150 سم /100 لتر ماء)، مع التأكد من وصول محلول الرش داخل الأوراق الأنبوبية و الأغماد