الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 03:17 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«شركات الأعلاف» عن مناقصة «الذرة»: تمنع الاحتكار.. ونحتاج الإفراج عن كميات كبيرة

شركات الأعلاف
شركات الأعلاف

قال المهندس يوسف الدسوقي، رئيس شركة نيوهوب ايجيبت للأعلاف، إن قرار وزارة التموين لتوريد هيئة السلع التموينية للذرة الصفراء بنظام الممارسة المحدودة قرار ذو حديين، حيث يعتبر صائباً في حالة فرض الرقابة على شركات الأعلاف، حيث أن جميع الذرة في مصر مستوردة تتعاقد عليها المصانع من الخارج أو من شركات العلف داخل مصر.

وأضاف «الدسوقى»، فى تصريحات خاصة لـ«موقع الأرض»، أن القرار غير واضح لشركات العلف مما يثير التساؤل.. هل تستورد وزارة التموين ذرة خاصة بها لتوفرها للمصانع بسعر مناسب مع فرض الرقابة لتنظيم عملية العرض والطلب والتي يُصعب تحديد سعر معين للأعلاف؟ حيث تتباين أسعار شركات العلف للطن بين 21000 إلى 23000 جنيه بسبب فروق الجودة في الخامات .


تأثير توريد التموين للذرة على شركات العلف
وأشار رئيس شركة نيوهوب إيجيبت للأعلاف، إلى أن توفير الحكومة للذرة الصفراء يحل أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف ومنع احتكار بعض الشركات للخامات وبيعها بالسوق السوداء أو تخزينها حين ارتفاع أسعار العلف، فإنه يجب على الرقابة أن تتابع أعلى وأقل سعر علف لأفضل خلطة، فضلاً أن شركات العلف التي تستورد الخامات بكميات كبيرة تبيع للمصانع كميات وتخزن كميات غيرها فيأتي دور الرقابة بمراجعة السجلات التي حصلت على الذرة من الميناء ومراجعتها بالسجلات التي توضح الكميات التي تم بيعها لمصانع الأعلاف للقضاء على الاحتكار في خامات الأعلاف , وتوفيرها لمساعدة المصانع الصغيرة غير القادرة على استيراد خامات بنفسها من الخارج.

من جانبه، قال محمد حلمي، مدير مبيعات شركة دلتا للأعلاف، إن قرار التموين في توريد الذرة الصفراء يحتاج إلى انفراجة كبيرة في كميات الذرة الصفراء من الموانئ لأن الكميات المعروضة في الأسواق قليلة جداً، ونأمل أن يوفر لنا الذرة بكميات مناسبة للإنتاج.