الخميس 18 أبريل 2024 مـ 07:45 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بعد العثور على مقبرة حمير جديدة في الفيوم.. حملات تفتيش مكثفة على محال الجزارة

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بفيديو لمقبرة حمير هياكلها في منطقة الحامول بمحيط محمية وادي الريان بالقرب من الشلالات.

وأظهر الفيديو بعض الهياكل العظمية لحمير، قام بعض المجهولين بذبحها وسلخ جلودها وإلقائها في المقبرة، ليشكل رئيس مركز المدينة، لجنة من الطب البيطري للتحقيق في الواقعة وكشف ملابساتها، وتم تحرير المحضر اللازم وأخطرت النيابة للتحقيق بالواقعة.

الفيوم: تفتيش على جميع محال الجزارة

من حهته قال الدكتور محمد التوني، المتحدث باسم محافظة الفيوم، أنه بعد التأكد من الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، تم تشكيل لجنة مكبرة من مجلس مدينة يوسف الصديق، ومديرية الطب البيطري .

وأكد أن اللجنة نزلت على أرض الواقع، ورصدت كميات كبيرة من هياكل عظمية لحمير، ومعظمها جثث منتزعة الجلد، ومتحللة، وموجودة على مساحة خمسة أفدنة في النطاق الإداري لمحمية وادي الريان .

وأشار إلى أنه تم إحالة الواقعة للنيابة، حتى يتم دفن هذه الهياكل بطريقة بيئية، مشيرا إلى أن المحافظ وجه بالمرو على محال الجزارة في كافة مدن الفيوم، وأماكن بيع اللحوم، للتأكد من سلامتها .

ولفت إلى أن 90 % من جثث الحمير منزوعة الجلد فقط ، وليست جثث عظمية بشكلها البسط، منوها أنه لم يتم رصد أي لحوم غير صالحة في المحافظة قبل الواقعة .

خوف وتساؤلات

وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن تخوفهم، من أن يكون تم بيع هذه اللحوم لهم عن طريق محال الجزارة أو عربيات الباعة الجائلين.

وأوضح رواد التواصل الاجتماعي، أن أن هذه هي الواقعة الثالثة من نوعها في المحافظات، حيث تم العثور في مرتين سابقتين على مقابر حمير في المحافظة.