الإثنين 20 مايو 2024 مـ 02:05 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صانعات أنفاق الطماطم وأفضل المبيدات المعتمدة للتخلص منها

تعرف صانعات أنفاق الطماطم بأنها واحدة من اخطر الآفات الحشرية، التي تصيب المحصول، كما ينتج عنها خسائر اقتصادية هائلة للمزارعين، لذلك قدمت لجنة المبيدات في إصدارها لعام 2023، عددًا من التوصيات الفنية للتعامل مع هذه الآفة، والتعرف على أبرز أعراضها، وما هى الطرق الصحيحة للتعامل معها، بالإضافة لتقديم أهم المستحضرات الكيميائية والمبيدات المُعتمدة رسميًا، للتعامل مع صانعات أنفاق الطماطم ومكافحتها والحد من انتشارها.

- أعراض صانعات انفاق الطماطم

تأتي اعراضها على هيئة بقع خالية من النسيج الورقي، ما يؤدي لظهور أنفاق متعرجة رقيقة في بداية الإصابة، ثم تصل تدريجيا إلى اللون البني، نتيجة موت خلايا البشرة الخاصة بالأوراق.

- موعد الإصابة بصانعات انفاق الطماطم

تتضاعف فرص إصابة محصول الطماطم بتلك الآفة، في أشهر مارس، إبريل، مايو، أغسطس، سبتمبر، وهي الفترة التي تحتاج لزيادة إجراءات المتابعة للنباتات والحقل بشكل عام، لرصد أي علامة أو مؤشر، يستوجب التدخل بالمكافحة الكيميائية.

- المبيدات المعتمدة للتخلص من صانعات أنفاق الطماطم

اعتمدت لجنة مبيدات الآفات الزراعية 3 مركبات كيميائية، لمكافحة صانعات أنفاق الطماطم، والحد من انتشارها في المحصول، مشددة على ضرورة علاج البؤر المصابة بالحقل، وتغطية المجموع الخضري بمحلول الرش تغطية كاملة، وفقًا للنسب والجرعات ومُعدلات الأمان الواردة بالجدول التالي: