الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 02:08 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

7 إجراءات لتجنب ظهور اللون الأحمر في رأس القرنبيط

القرنبيط
القرنبيط

كشف الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، عن سبب تلون رأس القرنبيط باللون الأحمر الأرجواني، موضحًا أن السبب الرئيسي هو زراعة القرنبيط في الأماكن غير المناسبة.

وأضاف «فهيم»، فى بيان اليوم، أن القرنبيط في الأصل يزرع في المناطق الباردة، ولكن عند زراعته في الأماكن مرتفعة الحرارة يتعرض لأشعة شمس قوية فيتغير لونه إلى اللون الأحمر الأرجواني.


وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى أن اللون الأحمر الأرجواني يرجع لوجود مادة تدعي الأنثوسيانين، وهي صبغة مبتذوبش في الماء زائد نقص عنصر الفوسفور الذي يؤدي لنقص تمثيل البروتين و تراكم تركيزات مرتفعة من السكريات بالأوراق.

أهم الإجراءات التي تساعد في تجنب ظهور اللون الأحمر الأرجواني في القرنبيط.

1.تغطية النبات بالأوراق الخضراء مع بداية تكوين الرؤوس

2. تقليل أو إيقاف التسميد الآزوتي مع عدم تقليل كميات مياه الري

3. إضافة مركب الفسفور سواء لوحده أو التسميد بعالي الفسفور «الماب» أحادي فوسفات الأمونيوم بتركيزات «11- 48- 0 أو 1-61 - 0».

4. إضافة البورون متوسط التركيز، عن طريق الرش لأنه لا يتفاعل بسهولة مع درجة الحموضة والقاعدية أو في التربة الرملية الجافة أو الجيرية.

5. استعمال البوراكس Borax الذي يحتوى على نسبة 10.5 % بورون بمعدل من 5 – 12 كجم للفدان عند الإضافة المباشرة للتربة، أو عن طريق الرش بتركيز من 1 إلى 1.5 كجم في كل 400 لتر ماء.

6. استخدام الأسمدة الورقية التي تحتوي على عنصر البورون المخلوط بالأحماض الأمينية أو مع الكالسيوم طبقاً للتوصيات الفنية المدرجة مع السماد اللى بتجيبه من المصادر المعتمدة.

7.الرش بعنصر كالسيوم بورون بمعدل ١.٥ لتر للفدان على ٤٠٠ لتر ماء للفدان.