الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 06:59 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

خبير يكشف مفاجأة عن «سد النهضة» تصريف 4.5 مليار م3 من مخزون سد النهضة دون استفادة لإثيوبيا

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أنه بعد مرور 46 يوما على فتح بوابتى التصريف يوم 8 يناير الماضى، وتصريف حوالى 100 مليون م3/يوم باجمالى 4.5 مليار م3 مياه، دون توليد كهرباء لعجز التوربينين على إمرارها.

وأضاف «شراقي»، أن انخفاض مستوى بحيرة سد النهضة وصل الي منسوب 592 متر فوق سطح البحر بإجمالى تخزين حوالى 12.5 مليار م3، نتيجة تصريف كميات كبيرة من المياه.


إثيوبيا أغلقت إحدى بوابتى التصريف
وأوضح أستاذ الجيولوجيا، أن إثيوبيا قد أغلقت إحدى بوابتى التصريف فى خطوة كانت متوقعة منذ أسابيع، إلا أن إثيوبيا قامت بها اليوم 23 فبراير 2023، وأصبح التصريف من بوابة واحدة بمعدل 50 مليار م3/يوم، منوهاً بأنه رغم جفاف الممر الأوسط منذ شهر ونصف إلا أن أعمال الخرسانة لزيادة إرتفاع الممر الأوسط لم تبدأ بعد، إلا أن هناك بعض الأعمال الخرسانية لزيادة الجانب الشرقى الذى يصل حالياً إلى حوالى 625 م.


التخزين الأخير لسد النهضة
التخزين الأخير كان عند منسوب 600 م، وتسعى إثيوبيا إلى زيادته إلى 620 م (أو أكثر) للتخزين الرابع (13 مليار م3) بإجمالى 30 مليار م3. زيادة إرتفاع الممر الأوسط يعتمد على زيادة الجانبين بحيث يكون الفرق بينهما على الأقل 10 م للسماح بالفيضان من المرور بعد إنتهاء التخزين الرابع دون التأثير على مبانى التوربينات.