الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:47 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة»: 16 نصيحة لتحقيق إنتاجية عالية من محصول السمسم

محصول السمسم
محصول السمسم

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن السمسم من المحاصيل الواعدة هذا الموسم، مشيراً إلى أنه من المحاصيل المربحة، خاصةً في الأراضي التي لا تجود فيها المحاصيل التقليدية، وكذلك في مناطق الاستزراع الجديدة، إضافة إلي الأراضي الصفراء الخفيفة و الثقيلة و الأراضي الطميية والطينية جيدة الصرف.


وأوضح «فيهم»، في بيان اليوم، أنه إذا أراد المزارع أن يحصل على محصول وفير وجودة جيدة، يجب الاهتمام بزيادة على حجم القرون والحبوب، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية :-


1- أفضل ميعاد لزراعة هذا المحصول هو الفترة من منتصف أبريل وحتى نهاية شهر مايو .

2- تجود زراعته في الأراضي الصفراء الخفيفة والثقيلة و الطينية جيدة الصرف، ولا يصلح زراعته في الأراضي الملحية أو القلوية أو سيئة الصرف ويمكن زراعته في الأراضي الرملية بعد إضافة 15 - 20 متر مكعب من سماد بلدي قديم مع توافر مياه الري بالمنطقة ويفضل إضافة السماد البلدي للمحصول الشتوي السابق لزراعة السمسم .

3- يجب العناية بتجهيز الأرض وتنعيمها والتخلص من الحشائش أثناء الخدمة وقبل الزراعة وذلك بحرث الأرض حرثتين متعامدتين وتنعيمها وإذا كانت الأرض موبوءة بالحشائش يفضل إعطاء رية كدابة ثم تحرث الأرض حرثتين متعامدتين .

4- يحتاج الفدان من 1.5-3.5 كيلو جرام تقاوى في حالة الزراعة اليدوية وقد تخلط البذور بالرمل الناعم المندي بالماء لضمان وضع العدد المناسب من البذور بالجورة وتوفير كمية من التقاوي.

5- يجب زراعة التقاوى المنتقاه من الأصناف جيزة 23، وتوشكي 1 ، شندويل 3 مع مراعاة معاملة البذور بأحد المطهرات الفطرية الآتية : فيتافكس ثيرام ، الريزولكس t أو توبسين m بمعدل 3 جرام / كيلو جرام بذرة حيث تندي التقاوي بمحلول حمضي مخفف ويوضع علي التقاوي كمية المطهر الفطري وتقلب جيدا لتغطية جميع اسطح البذرة وتترك في الظل للجفاف ثم تستخدم البذور في الزراعة .

6- نباتات السمسم ضعيفة النمو في الأطوار الأولي من حياتها ولاتستطيع منافسة الحشائش ولذلك يجب مقاومتها بالعزيق خاصة في الشهر الأول من حياة النباتات ويتم العزيق مرة أو مرتين حسب درجة انتشار الحشائش على أن تكون العزقة الأولي قبل إجراء عملية الخف مباشرة والثانية بعدها بأسبوعين أو ثلاثة .

7- يفضل إجراء عملية الخربشة لتقليل الحشائش حول النباتات بعد أسبوعين من الزراعة وتكامل نسبة الإنبات .

8- أهم الحشائش المنتشرة في حقول السمسم هي النجيل والرجلة وأبو ركبة والزربيح والملوخية الشيطاني والشبيط وغيرها من الحشائش الصيفية .

9- بالنسبة للخف ويراعى في حالة الزراعة علي خطوط أن يتم الخف في طور تكوين 4-6 أوراق على النبات مع ترك نبات بالجورة في حالة الزراعة على مسافة 10 سم بين النباتات أو ترك نباتين بالجورة في حالة الزراعة على مسافة 20 سم بين الجور .

10- بالنسبة للتسميد فيزرع السمسم عادة بعد المحاصيل البقولية أو النجيلية أو في الأراضي الفقيرة ولذلك يختلف معدل التسميد حسب نوع المحصول السابق ودرجة خصوبة التربة ويعتبر التسميد بالمعدلات الموصى بها من أهم العوامل التي تعمل على زيادة المحصول .

11- يحتاج الفدان إلي 200 كجم من السوبر فوسفات الأحادى 15% في الأراضي الفقيرة ، 150 كجم بعد نجيليات و100كجم بعد بقوليات وفي الأراضي الخصبة وتضاف دفعة واحدة عند تجهيز الأرض للزراعة وقبل التخطيط مباشرة .

12- عند توفر السماد البلدي القديم المتحلل والخالي من بذور الحشائش يضاف (10-15م3) عند الخدمة ، أما في الأراضي الضعيفة أو الرملية فيضاف 20م3 عند تجهيز الأرض للزراعة .

13- يجب اضافة 50كجم سلفات بوتاسيوم 48% في الأراضي القديمة (حيث أن هذه الأراضي بدأت تفقد معدلات كبيرة من عنصر البوتاسيوم لعدم وصول طمي النيل إليها الآن) تضاف دفعة واحدة عقب الخف ، أما في الأراضي الفقيرة والرملية أو بعد محصول نجيلي فتزداد الي 100 كجم سلفات بوتاسيوم تضاف على دفعتين متساويتين عقب الخف وبعد الخف بأسبوعين .

14- في الأراضي الخصبة أو بعد محصول بقولي يجب إضافة 30 وحدة نيتروجين / فدان (100كجم نترات نشادر أو 150كجم سلفات نشادر أو 200كجم نترات الجير) وتضاف علي 3 دفعات الأولي عقب الخف والثانية بعدها بأسبوعين والثالثة بعد الدفعة الثانية بأسبوعين .

15- في الأراضي الرملية أو بعد محصول نجيلي يضاف 10 كجم نيتروجين / فدان عقب الزراعة وقبل الرى مباشرة مع خلطها بكمية من الرمل لسهولة توزيعها (35كجم نترات نشادر أو 50 كجم سلفات نشادر أو 66 كجم نترات جير) ، كما يضاف 20 كجم نيتروجين / فدان تضاف عقب مباشرة ثم يضاف 15 كجم نيتروجين / فدان تضاف بعد الخف بأسبوعين .

16- عند ظهور علامات نقص النيتروجين على النباتات (تلون الأوراق باللون الأخضر المصفر) ويتم اضافة شيكارة (50 كجم سماد آزوتي) للفدان عند ظهور القرون على النباتات.


بالنسبة للسمسم فى مرحلة تكوين القرون والحبوب يجب اتباع الخطوات بالترتيب

أولاً: اضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 8- 10 كجم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 5 - 6 كيلو / فدان مع مياه الري في برميل على وش الميه (الرية الأخيرة).

ثانياً: تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم (1 كجم للفدان).

ثالثاً: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 5 -7 جم للتر رشاً، ويتم تكرار هذه الورشة لمدة رشتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 20 - 25 سم لكل 300 لتر ماء.