الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 03:42 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير مياه: الملء الرابع لسد النهضة يساوي الثلاث مرات الأولى

كشفت صور الأقمار الصناعية لوكالة الدولية للفضاء، عددًا حجم انخفاض منسوب بحيرة سد النهضة بشكل بطيء وتوقف التوربينات عن العمل بشكل مؤقت.

وفي هذا الصدد قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا وخبير الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن صور الأقمار الصناعية أظهرت استمرار الانخفاض في منسوب بحيرة سد النهضة وابتعادها عن سد السرج ببطئ، كما تظهر عدم تشغيل التوربين ربما بالصدفة أثناء مرور القمر الصناعي أعلى سد النهضة، حيث إنهما يعملان ساعات قليلة يوميًا.

القاهرة ملتزمة بالتفاوض والالتزام بالشرعية الدولية

وأضاف شراقي، أن كل ما سيتم تخزينه خلال فترة الفيضان هي كميات كانت قادمة لدولتي مصر والسودان، لافتًا إلى أن القاهرة ملتزمة بالتفاوض والالتزام بالشرعية الدولية في موضوع سد النهضة خلال الـ 12 الماضيين.

التخزين الرابع يختلف عن التخزين في المرات الثلاث الماضية

ولفت شراقي إلى أن التخزين الرابع يختلف عن التخزين في المرات الثلاث الماضية، متوقعا أن يكون الملء الجديد بكميات أكبر، كما أنه من الممكن أن يعادل كل المرات في السنوات الثلاث الماضية (17 مليار متر مكعب).

البدء في أعمال تعلية الممر الاوسط لسد النهضة

وأشار شراقي: "أظهرت صور حقلية للسد خلال الأيام الماضية تبين ارتفاع الممر الأوسط بمقدار 5 إلى 6 أمتار ليصبح المستوى 605 أمتار، البعض يقول 508م، والجانبين حوالي 625م، وجاري العمل في الجانبين والممر الأوسط".