الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 07:11 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«فهيم» يكشف عن طرق علاج الأعراض المتداخلة على البطاطس الصيفية

أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز تغييرات المناخ , ان محصول البطاطس الصيفي يشهد في جميع الأراضي الزراعية أبرزها الدلتا وشمال الصعيد، بعض التغييرات تحت ظروف الأجواء الباردة , والتي تستدعي طرح طرق العلاج للحفاظ على إنتاجية المحصول .

وقال فهيم , ان العرض الأول المنتشر في زراعات البطاطس الصيفي هو تلون السطح السفلي لأوراقها وذلك بسبب برودة الأجواء على الأصناف المبكرة والمتأخرة مثل الاسبونتا , ويسمي بلفحة الشمس المعروف بتلون سطح الورقة السفلية باللون البني الفاتح في شكل بقع متصلة على نصف الورقة وفي الأوراق الوسطى .

أسباب لفحة الشمس على أصناف البطاطس المبكرة

كما أوضح مستشار وزير الزراعة أن زيادة جرعات التسميد الآزوتي لاسيما اليوريا وارتفاع خصوبة التربة وزيادة محتوي السماد العضوي أبرزها سماد الكتكوت وزيادة تركيز عنصر الفسفور في التربة نتيجة إضافة كمية كبيرة من سماد السوبر فوسفات مما يسبب لفحة الشمس في زيادة النمو الخضري وهياج العرش , فضلاً ان الافراط في إضافة الهيومك يرقق من الأوراق بمجرد تعرضها للشمس الدافئة والحارة تبادلاً مع برودة الليل .

طرق مقاومة انتشار لفحة الشمس على البطاطس

ونصح الدكتور محمد على فهيم , ان يمكن مقاومة انتشار لفحة الشمس على الأصناف المبكرة للبطاطس عن طريق زيادة سمك أنسجة الورقة والاعتدال في التسميد الأزوتي أو بالمغذيات سريعة المفعول مثل الهيومك والطحالب بالإضافة إلى زيادة جرعات البوتاسيوم والكالسيوم ويمكن تعفير الكبريت الزراعي للزراعات التي تتراوح بين 80 إلى 85 يوماً بمعدل 20 كجم للفدان خلال الصباح الباكر .

وأوصي فهيم, ان تلك الأعراض تظهر على زراعات الموسم الصيفي المبكرة وتزيد عند تذبذب درجات الحرارة لتنشتر في جميع المناطق الزراعية في تلك الفترة مسببة فطر " الترناريا الترناتا " الذي يعد أحد الفطريات المخترقة للنبات عن طريق الجروح يصيب الأوراق الوسطي خاصة وهو فطر اختياري التطفل جرحي ضعيف , يويمكن معالجته بالطرق التالية .

1- الحرص على تقليل الرطوبة بالأرض الزراعية .

2- رش المواد الفعالة مثل " ازوكسي ستروبين أو اكسي كلورو النحاس , ميتالكسيل أو مفينوكسام أو فوستيل المونيوم " .

3- استعمال مبيدات مثل " كيرزت ار , دل كب , بوليرام و اميستار توب .