الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 06:58 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الفاو»: 20% من الإنتاج الزراعي التركي تضرر بسبب الزلزال الأخير

أوضحت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" في تقرير لها اليوم ، أن زلزال 6 فبراير الماضي، الذي ضرب جنوب تركيا وسوريا؛ خلف أضرارًا تجاوزت الـ 20% من الإنتاج الزراعي التركي.

اضرار الزلزال علي القطاع الزراعي

وأشار التقرير الي أن الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجات وتوابعه، أسفر عن مصرع أكثر من 55 ألف شخص وشرد أعدادًا كبيرة من السكان، لاسيما الأضرار الجسيمة للقطاع الزراعي، بما فيها المحاصيل والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، لاسيما البنية التحتية الريفية في المناطق المتضررة.

وتضرر 15.73 مليون شخص بسبب الزلزال

وأضافت الوكالة أن الزلزال أثر بشكل كبير على 11 مقاطعة زراعية كبيرة، وتضرر 15.73 مليون شخص وأكثر من 20% من إنتاج البلاد الغذائي، خاصة منطقة "الهلال الخصيب التركي"، والتي تمثل ما يقرب من 15% من الناتج المحلي الإجمالي الزراعي، والتي تساهم بنحو 20% في الصادرات الزراعية التركية.

الأضرار الناجمة عن الزلزال

وأجملت "الفاو" الأضرار الناجمة عن الزلزال، والتي قدرت بـ 1.3 مليار دولار (1.19 مليار يورو) للبنية التحتية والثروة الحيوانية والمحاصيل وخسائر بنحو 5.1 مليارات دولار للقطاع الزراعي، إلى جانب تلف الكثير من المحاصيل ونفوق الحيوانات بسبب نقص الأعلاف جراء الزلزال.