الإثنين 20 مايو 2024 مـ 03:40 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الإسكان» ترفع حالة التأهب والمتابعة لمنع مخالفات البناء بالمدن الجديدة خلال إجازة العيد

المدن الجديدة
المدن الجديدة

وجه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، برفع حالة التأهب بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وأجهزة المدن الجديدة وجهات الوزارة، والمتابعة الدقيقة لمنع أي حالات مخالفات بناء خلال إجازة عيد الفطر المبارك، وتنفيذ إزالات فورية لمخالفات البناء في مهدها إن حدثت، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.


وأكد وزير الإسكان، أن ذلك يأتي في إطار مواصلة جهود أجهزة الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى، لإزالة الظواهر العشوائية والمخالفات بالمدن الجديدة، وضبط العمران، والحفاظ على المظهر الحضاري بالمدن الجديدة، ومنع ظهور العشوائيات بجميع صورها.


وفي سياق متصل، واصلت أجهزة مدن 6 أكتوبر والعاشر من رمضان والقاهرة الجديدة والشروق، خلال الأيام الماضية، شن حملات لإزالة مخالفات بناء وإزالة إشغالات ومخالفات أخرى بالتعاون مع الشرطة.


وفي ذات السياق، كلف المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر، برصد المخالفات وإزالتها على الفور، حيث تم تنفيذ إزالة فورية لأعمال بناء مخالفة بالقطعة رقم ٤٢٨ بالقرية السياحية الأولى والمتمثلة في بناء غرف السطح وتحويل البدروم من جراج إلى سكني، كما تم إزالة الشدة الخشبية للردود الخلفي وإيقاف أعمال بناء بالحي الثاني، المجاورة الخامسة لزيادة في النسبة البنائية وتم مصادرة معدات، وكذا إيقاف محاولة بناء روف مخالف بالحي الأول المجاورة الثامنة لزيادة في النسبة البنائية وتم مصادرة مواد بناء.


وأشار رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر إلى أنه تم إزالة الإشغالات للأنشطة المخالفة بأحد المولات وتنفيذ حملة على المحور المركزي والطريق الفاصل بين الحيين الثالث والثانى وطريق جمال عبدالناصر، ورفع سيارات بيع مشروبات من نهر الطريق، وتم التحفظ وإيداع المضبوطات بمخازن الجهاز.


وأكد المهندس عادل النجار، أنه لا يوجد أي تهاون مع المتعدين بالبناء المخالف أو التعدي على أملاك الدولة، وأنه سيتم التعامل معهم بكل حزم وقوة وتنفيذ إزالات فورية لتلك المخالفات فى المهد وردع المخالفين وتطبيق القانون، لافتاً إلى أنه في حالة وجود أى شكاوى يتم الاتصال على الخط الساخن على الرقم ( ١٥١٠٠ ) على مدار ٢٤ ساعة.


وقال المهندس علاء منيع، رئيس جهاز العاشر من رمضان: قامت إدارة الأمن وإدارة التنمية بجهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان بشن حملات على مركبات " التوك توك " المخالفة، وتم التحفظ على عددٍ من المركبات بمبني الجهاز، تمهيداً لاستكمال الإجراءات القانونية، وذلك في إطار التصدي لمنع سير مركبات " التوك توك " داخل المدن الجديدة.


وأضاف المهندس عبدالرءوف الغيطي، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، أنه تم شن حملات بالتجمعات الثلاثة بالمدينة، مشيراً إلى أن حملات التجمع الثالث أسفرت عن إزالة شدة خشبية للشروع في أعمال بناء مخالفة بالمنطقة الرابعة عائلي بحي الأندلس، وجارٍ استكمال الإجراءات، كما تم فك شدة خشبية بحى (جاردينيا 2 ) وتحرير محضر بالواقعة.


ونوه رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، عن أن الحملات بالتجمع الأول، أسفرت عن فك شدة خشبية للشروع فى زيادة الجزء الأمامى بغرف السطح بمنطقة البنفسج 12، وتم مخاطبة إدارة تراخيص البناء لاتخاذ الإجراءات القانونية، كما أسفرت حملات التجمع الخامس عن إيقاف أعمال صب روف مخالف بقطعة أرض بحى اللوتس وتم التحفظ على المعدات، مشيراً إلى أن جميع الحملات تمت بإشراف نواب رئيس الجهاز وبحضور مسئولي إدارتي التنمية والأمن وبتأمين من شرطة المرافق للتجمعات الثلاثة.


وشدد المهندس عبدالرءوف الغيطى، على ضرورة تكثيف الحملات النهارية والليلية لضبط الشارع، وكذا أعمال المخالفات البنائية بالمدينة، مؤكداً ضرورة وضع ملصق بإعلان المخالفة ليتم توجيه المواطن للجهاز لاتخاذ الإجراءات المناسبة نحو إزالة المخالفة وإعادة الشىء لأصله.


وقاد المهندس على سعد، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، يرافقه مسئولو الجهاز حملة مُكبرة لرصد المخالفات بأنحاء المدينة، حيث أسفرت الحملة عن إيقاف حالة بناء مخالف متمثلة فى صب سقف خرسانى مخالف بإحدى قطع الأراضي المسحوبة بسبب عدم الانتهاء من الإنشاءات في المدة الزمنية المقررة، وتم إزالة الأعمال والتحفظ على أدوات البناء والمعدات.


وأضاف رئيس جهاز مدينة الشروق، أنه تم شن حملة على الباعة الجائلين أسفرت عن تحرير 5 محاضر إشغال، علاوةً على شن حملة تفتيشية على معدات النقل الثقيل أسفرت عن ضبط سيارتي قلاب تعمل داخل المدينة " بدون تصريح " والتحفظ عليهما بمقر الجهاز، مؤكداً استمرار الحملات يومياً والتعامل بكل حسم مع المخالفات بهدف الحفاظ على الواجهة الحضارية لمدينة الشروق .

موضوعات متعلقة