السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:54 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

«الزراعة» ترفع حالة الطوارئ لبدء حصاد 3.6 مليون فدان قمح

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي رفع حالة الطوارئ بين القطاعات والإدارات الزراعية لمتابعة موسم حصاد القمح في المحافظات، وتسهيل عملية تسليم القمح للصوامع والشون الحكومية، مؤكدة على ضرورة البدء في حصاد القمح خلال المرحلة الحالية لمن انطبقت عليه مواصفات نضج المحصول.

وقال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمُتابعة بوزارة الزراعة: «إنه تم توجيه الأدارات الزراعية والمسئولين بتسهيل مهمه تسليم القمح للشون والصوامع بالتنسيق مع وزارة التموين، مشيراً إلى أن الوقت الحالي هو أنسب موعد لحصاد القمح»، مطالبا جميع المزارعين بالبدء في الحصاد دون تأخير، للزراعات المبكرة التي تنطبق عليها مواصفات نضج المحصول، حيث أن اي تأخير يؤدي إلى النضج الزائد عن الحد ومن ثم أنفراط الحبوب في الأرض وزيادة الفاقد والهدر».

أكد في تصريحات صحفية له اليوم أن الموسم الزراعي للقمح هذا العام ناجح بكل المقاييس ومبشر من حيث الأنتاج، وبدأ التخطيط له مبكراً وبشكل سليم من كافة المستويات سواء من القيادة السياسية التي وفرت كل الدعم للحكومة والفلاح الأمر الذي ساهم في زيادة المساحة المنزرعة حيث تم الأعلان قبل بدء الموسم عن سعر ضمان القمح، ومع ارتفاع الأسعار العالمي تم رفع سعر توريد أردب القمح مرة أخرى ليصل إلى 1500 جنيه للأردب وهو سعر عادل ومرضي للفلاح.

أوضح أن المزارع تلقى كل الدعم الذي ساعده في رفع انتاجية الفدان من قطاعات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وذلك عن طريق توفير التقاوي المنتقاه المعتمدة من مركز البحوث وهي اصناف تحقق أعلى انتاجية لوحدة الفدان، كذلك من المعروف عن هذه الأصناف قدرتها العالية على مقاومة الأمراض والآفات بشكل كبير خاصة أمراض الصدأ الأصفر والرقاد، كذلك تم تقديم الدعم الفني والارشادي من خلال قناة مصر الزراعية والباحثين بمركز البحوث الزراعية على مدار الموسم.

أشار إلى أن المساحة المنزرعة هذا العام بلغت 3.6 مليون فدان بزيادة قدرها 250 الف عن الموسم الماضي، وتعتبر الظروف المناخية الحالية مواتيه جداً لتحقيق أعلى انتاجية الامر الذي يشير الى ان الانتاجية ستكون مرتفعه هذا العام، ومع تقليل الفاقد والهدر سوف تتحقق أعلى انتاجية، وعلى المزراعين البدء في الحصاد مع تحول الحبوب والسنبلة إلى اللون الأصفر وأصفرار الأوراق، وعدم وجود أي اخضرار في الساق، كذلك خلو الساق من أي رطوبة، اما الدراس فيكون بعد ثلاثة أيام من الحصاد على أقصى تقدير، وهي المُدة اللازمة لجفاف الحبوب، لضمان عدم وجود أي هدر أو فقد في المحصول.

موضوعات متعلقة