الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 07:51 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مميزات انتشار «ذبابة الجندي الأسود» في «مزارع الدواجن»

ذبابة الجندي الأسود
ذبابة الجندي الأسود

قالت الدكتورة حنان أحمد، أستاذ بمعهد الإنتاج الحيوانى، إن «ذبابة الجندي الأسود تعتبر واحدة من بدائل الأعلاف للتغلب على ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج لمزارع الدواجن واللحوم والأسماك، بعد أن أثبتت الأبحاث العلمية أنها تعالج مرض السالمونيلا مع عدم تمثيلها لأي خطورة على المزارع أو المحاصيل الزراعية».

ما هى ذبابة الجندي الأسود

وأوضحت «حنان»، في تصريحات لـ«قناة مصر الزراعية»، أن «ذبابة الجندي الأسود لا تمتلك فما ماصا مثل بقية الحشرات، بل إن فمها صغير يتجه نحو السوائل ذات الرائحة الجاذبة لها، وعادة تنجذب نحو مياه الأسماك أو المياه المحلاه بالسكر، وبالتالى تعزز قدرتها على فقس البيض».


وأشارت إلى أن دورة حياة تلك الحشرة قصيرة لا تتخطى 35 يومًا، مما يثبت عدم ضررها فى مزارع الدواجن أو انتشارها فى حقول المحاصيل الزراعية.

الفوائد الاقتصادية لذبابة الجندي الأسود

وأضافت الأستاذ بمعهد الإنتاج الحيوانى، أن الذبابة تحقق مكاسب اقتصادية مذهلة، حيث أنها يمكن الاحتفاظ بها وتربيتها فى درجات حرارة مخصصة لحين الاستفادة منها، وتنتج تلك الحرارة من لمبات الليد المتوفرة بمكان تخزينها، وتفيد فى طحن يرقاتها واستخدامها كبديل للعلائق لأنها تحتوي على نسبة بروتين مرتفعة تتخطى الـ40%، فضلًا عن احتوائها على مادة الكايتين، ويعتمد الاتحاد الأوروبي على تلك الذبابة ومتعارف عليها فى تلك القارة.

مزايا استخدام الذبابة الجندى الأسود الدواجن

وأكدت، أن الذبابة تعطى نتائج إيجابية في التخلص من مخلفات مزارع الدواجن بشكل صحى وآمن، ويستخدم اليرقات بعد إعادة تدويرها كعلائق للطيور مثل البط والأوز والدواجن، كما أن تلك الذبابة تتغذي فى مزارع الدواجن على الورق التى تحتوي على السالمونيلا، فهى تهضمها وتكسر حدة انتشارها فى المزارع بين القطعان والقضاء على تلك البكتيريا.