الخميس 2 مايو 2024 مـ 02:33 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ماذا تفعل عند امتلاء الصويا بالحبوب.. أستاذ محاصيل بقولية يجيب

حبوب فول الصويا
حبوب فول الصويا

قال الدكتور طارق صابر، أستاذ بقسم المحاصيل البقولية بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، أن محصول فول الصويا يقارب على فترة الحصاد ويعد بالمرحلة الأخيرة وهى امتلاء الحبوب داخل نبات الصويا والتى تحتاج إلى عناية بسيطة وأخف على المزارع من المراحل السابقة لتحقيق أعلى إنتاجية عند حصاد فول الصويا .

أهم التوصيات لفول الصويا بفترة امتلاء الحبوب

وأوضح «صابر»، فى تصريحات لموقع «الأرض»، أن الانتظام فى الري يعتبر من أهم العمليات الزراعية الضرورية فى فترة امتلاء الصويا بالحبوب، ويتم توقف الري عند عمر 100 يوماً ، لتبدأ علامات نضج وحصاد الصويا على المحصول .

وأضاف أستاذ المحاصيل البقولية ، أن أهم علامتان للنضج تتمثل فى اصفرار وسقوط 75 % من أوراق النبات ثم تحول 95 % للأوراق من اللون الاخضر إلى اللون البني تلك أبرز العلامات على نضج المحصول قبل الحصاد بمدة 3 أسابيع ، أي بعد تكوين مجموعة من الأزهار وتحويلها إلى قرون، حيث أن النبات وصل إلى مرحلة النضج الفسيولوجية والذي لا يظهر عليه أعراض نقص العناصر .

امتلاء الحبوب لفول الصويا تستمر 20 يوماً


يذكر أن فترة امتلاء الحبوب لفول الصويا تستمر 20 يوماً ويكون القرن وصل إلى أكبر حجم له لعدم ضغطه على البذور عند امتلائها، وينصح بعدم التبكير فى حصاد الصويا لتجنب وجود قرون خضراء ومكرمشة لذلك يجب الانتظار حتى جفافها وتحولها للون البني .