الثلاثاء 14 مايو 2024 مـ 06:27 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
نجاح زراعة الأرز خلال 60 يوماً بالتكاثر التكنولوجي.. تعرف على التفاصيل الأضرار الخمسة لارتفاع الصوديوم في التربة.. تعرف عليها بشرى سارة للباحثين.. علوم المنوفية تعيد تشغيل الميكروسكوب الالكترونى النافذ مدير جهاز مستقبل مصر: باكورة التنمية في الدلتا الجديدة تمثل 2.2 مليون فدان تأثير التغيرات المناخية على قطاع الاستزراع السمكى والاستراتيجات الخاصة للتصدى لها النقل الدولي: التوسع فى إنشاء مناطق حرة للترانزيت لجذب المزيد من الشركات والمستثمرين رئيس تجارية الجيزة يبحث مع اتحاد غرف الصناعة والزراعة بليبيا سبل التعاون المشترك البيطريين تستحدث لجنتين للمشاكل المهنية وتوحيد الإشتراكات انخفاض سعر الكتكوت الأبيض فى الشركات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 مفاجأة في سعر الدواجن بالبورصة والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 ثبات سعر طبق البيض فى المزارع والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 هل تراجعت كميات الدواجن المجمدة المستوردة بالمنافذ.. مسئول يجيب

خريف حار بزخات المطر

إرشادات احترازية لمزارعي الفاصوليا والطماطم

الطماطم والفاصوليا
الطماطم والفاصوليا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود الخريف موجة حارة، مصحوبة بزخات مطر على معظم مناطق مصر، طوال 6 أسابيع مقبلة، على الرغم من دخول فصل الخريف فلكيا اعتبارا من 24 سبتمبر الجاري.

وقالت بيانات وتصريحات عديدة للأرصاد الجوية، إن مصر لاتزال تقع تحت تأثير منخفض جوي هندي، يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة ملحوظة أيضا في الرطوبة النسبية، التي تزيد من الإحساس بالحر.

ووفقا لبيانات الأرصاد الجوية، تبدأ الحرارة في الانخفاض تدريجيا بمعدل يتراوح بين 3 و4 درجات، اعتبارا من الأحد المقبل، مع وجود احتمالات لسقوط أمطار رعدية على سواحل مصر وجنوبها ومدن القناة، مما حدا بها لتحذير السائقين من زيادة السرعة على معدل 60 كم/ ساعة على الطرق السريعة.

وكانت تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية خلال الأيام القليلة الماضية، قد دفعت بعض المحافظات لرفع حالة الاستعداد بآليات لرفع الأضرار الناتجة عن تساقط أمطار غزيرة، ونزح المياه المتراكمة، وتسليك وتطهير مجاري ومخرات السيول، تجنبا لحدوث ربكة مرورية.

تحذيرات لمزارعي الخضر بسبب التغيرات المناخية

من جهتهم، حذر خبراء زراعة في عدة تخصصات مختلفة من احتمالات تعرض بعض المحاصيل لأضرار جمة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الأيام الخريفية، خاصة على محاصيل الخضر التي تدخل طور التزهير والعقد، مثل: الفاصوليا، الطماطم، والفلفل.

وقال الخبراء في تصريحات خاصة لموقع "الأرض"، إنه يجب التحوط ضد احتمالات سقوط أمطار، مع درجات الحرارة المرتفعة، وذلك برش محلول سليكات البوتاسيوم مع الحمض الأميني البرولين، وذلك لحماية النباتات ضد أي إجهادات متوقعة نتيجة ارتفاع الحرارة والرطوبة معا، وبالتالي توفر الفرصة لنمو الفطريات، وإجهاض تلقيح الأزهار حديثة التفتح.

ندوة مبكرة على الطماطم

وتوقع الخبراء في تصريحهم لموقع "الأرض"، أن ترفع هذه الأجراء (حرارة + رطوبة) من احتمالات تعرض نباتات الطماطم المثمرة حاليا لندوات مبكرة تؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة، "ولذا يُنصَح بالمعاملات الوقائية المتبعة في مثل هذه الحالات".