الإثنين 20 مايو 2024 مـ 02:34 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس بحوث يكشف حقائق صادمة عن نبات الأزولا

يعانى الإنتاج الداجنى فى البلاد النامية من نقص مواد العلف، وكثير من المواد التقليدية المستخدمة كخامات تدخل فى تراكيب علائق الدواجن ، وقد انتشرت في الاونة الاخيرة صيحات استخدام نبات الازولا كعلف حيواني للدواجن والأرانب باعتباره بديل جزيئى للبروتينات التقليدية المرتفعة السعر فى علائق الدجاج البياض.

فما حقيقة ارتفاع قيمته الغذائية ؟

قال الدكتور "فيصل يوسف" رئيس بحوث في معهد المحاصيل الحقلية، رأيت مبالغات في تسويق الأزولا حتى أوصل البعض نسبة البروتين في الازولا 40 % على الرغم من أن نسبة البروتين في الأبحاث العلمية الاجنبية لا تتعدي 24 %.

وأضاف "يوسف" كما لاحظت أنه لا يتكلم أحد مطلقا على نسبة المادة الجافة في الازولا واستغربت هذا كثيرا – اتدرون لماذا ؟ لان نسبة المادة الجافة في الازولا لا تتعدي 5 % وهي نسبة متدنية للغاية .

وأوضح "يوسف" أن معني كلمة المادة الجافة . هي المادة المتبقية الجافة في مادة العلف بعد حذف الرطوبة والماء

وتابع "نقدر نقول ان المادة الجافة هو الغذاء الحقيقي للحيوان" والذي يحتوي على البروتين والكربوهيدرات والالياف والاملاح – فلما اقول نسبة المادة الجافة الازولا 5 % فهذا يعني ان كل 100 جم من الازولا الخضراء به 5 جم فقط مادة جافة و 95 جم ماء – يعني تقدر تقول بنغذي الحيوان على ماء والعلف الحيواني ليس الا مادة جافة وكلما زادت نسبة المادة الجافة في محصول العلف كان ذلك أفضل وأحسن.

وأكد " يوسف" ستجد في المحصلة ان الأزولا هي اقل محتوى بروتين في الكيلو جرام منها وهو 11.3 جم نظرا للانخفاض الشديد في نسبة المادة الجافة على الرغم من ارتفاع نسبة البروتين لها وهي 24 %.

وتساءل "يوسف" ما جدوي ارتفاع نسبة بروتين في مادة جافة منخفضة ؟

مجيبا أن المادة الجافة المنخفضة معناها ببساطة هو انخفاض المحتوي الكلي للبروتين في محصول العلف مهما كانت نسبته مرتفعة في هذه المادة الجافة .

وشرح "يوسف"لان نسبة البروتين – هي نسبة في ايه او من ايه ؟

هي نسبة في او من المادة الجافة .

زي مثلا لما اجي اقولك هعطيك 50% فلوس من اللي في جيبي .

وانا مفيش في جيبي الا 10 جنيه – فهل ينفع افرح واهلل واقول انا اخدت 50 % من الفلوس اللي في جيب فيصل . طبعا لا - لانك في الحقيقة اخدت 5 جنيه فقط.

طبعا ما ينفعش – ارجو اني اكون قد نجحت في توصيل فكرتي