الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:15 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أسباب ارتفاع معدّل واردات مصر من القمح؟.. وتأثيرات حرب غزة

واردات مصر من القمح
واردات مصر من القمح

أكد الدكتور صلاح حمزة، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع واردات مصر من القمح بالموسم الحالى مقارنة بالماضى، حيث تخطى خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي الـ8 مليون طن مقابل 6 مليون طن في الفترة ذاتها من 2022.

وأوضح «حمزة»، خلال تصريحاته لموقع «الأرض»، أن إجمالي واردات محصول القمح المتفق عليها منذ مطلع سبتمبر حتى الآن نحو 1.6 مليون طن، وذلك مقابل 120 ألف طن تم الاتفاق على شرائها خلال نفس الأشهر المماثلة من 2022.

الاستهلاك اليومى لمحصول القمح

وأرجع مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية ، أسباب ارتفاع واردات مصر لمحصول القمح، لتحقيق احتياطى استراتيجى أمن لمدة 5 شهور، موضحاً أن الاستهلاك اليومى للمحصول يمثل 25 الف طن اى ما يعادل 750 الف طن خلال الشهر.

كيفية التغلب على حرب روسيا وأوكرانيا

وأكد مستشار الوزير، نجاح مصر فى تخطى الآثار الناجمة لحرب روسيا وأوكرانيا على الواردات ، حيث أنها كانت تعتمد على كلا من روسيا وأوكرانيا بنسبة 80% من حجم الواردات، ورغم ذلك تمكنت من تنوع المنشأ من خلال الاتفاق مع العديد من الدول المختلفة، حيث أصبح هناك اتفاقيات مع 22 دولة للواردات المصرية من القمح والعديد من السلع الاخرى، لافتاً إلى أن إنشاء مصر للصوامع الجديدة ساعد على تخزين الاحتياطى من المحصول لأطول فترة ممكنة، فهى تستوعب أكثر من 4.5 مليون طن قمح.

آثار حرب غزة على الواردات المصرية

وتطرق «حمزة»، إلى آثار الحرب على غزة، مؤكدا عدم تأثيرها على حركة الواردات والصادرات المصرية، لافتاً إلى قدرة مصر على تخطى كل الأزمات.

موضوعات متعلقة