الأربعاء 21 فبراير 2024 مـ 03:04 مـ 11 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

برنامج تدريبي عن الممارسات الزراعية الجيدة في ظل التغيرات المناخية بالإسكندرية

نظمت مديرية الزراعة بالإسكندرية دورة التدريبية بعنوان ( الممارسات الزراعية الجيدة للمقاومة والتحمل للحد من التأثيرات الضارة للتغيرات المناخية الملوحة والجفاف للمحاصيل و الخضر ) والتي اشتملت على محاضرتين وجلسة نقاشية بالقاعة الإرشادية بالمديرية.

حيث ألقى الدكتور أحمد محسن بيومي - باحث بمحطه بحوث البساتين بالصبحية، محاضرة بعنوان (التغيرات المناخيه والملوحه والجفاف وتاثيرها على محاصيل الخضر خلطيه التلقيح) كما ألقت الدكتورة دعاء السيد أبو عرب - باحث بمحطه بحوث البساتين بالصبحية، محاضرة بعنوان (دراسة عمليه لدور التربيه في الحد من تاثيرات التغيرات المناخيه على الخيار).

وقد تضمنت الدورة الحديث عن تاثير التغيرات على التربة الزراعية والخواص الخاصه بها والجهود المبذولة لحل مشكلة الإحتباس الحراري وكذلك الخطوات التي تم إتخاذها في مصر لمواجهه التغير المناخي فضلا عن دور المؤسسات البحثية ( معاهد البحوث - كليات الزراعه) في إستنباط الأصناف الجديدة لتغيير مواعيد الزراعة و زراعه المحاصيل البديلة لتقليل مساحات المحاصيل المسرفة في الإستهلاك المائي.

وتطرق الحديث نحو الأهداف المرجوة من برامج تربية النباتات ،طرق تحسين الخضر خلطية التلقيح (الإنتخاب - التهجين والطرق الحديثة مثل زراعة الأنسجة والهندسة الوراثيةوكذلك أهم الصفات التي يهتم بها مربي الخيار، وأهم النقاط الواجب معرفتها قبل الشروع بعملية التهجين. وبعض هجن الخيار المحلية.

في ختام المحاضرات تم فتح المناقشات و الإجابة على جميع الإستفسارات من الحاضرين.

موضوعات متعلقة