الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 06:22 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

افتتاح المزاد العلني الأخير لمحصول القطن بالفيوم

جانب من المزاد العلنى للقطن بالفيوم
جانب من المزاد العلنى للقطن بالفيوم

أقامت مديرية الزراعة بالفيوم، اليوم، المزاد العلني السادس والأخير لمحافظات الصعيد «الفيوم - بني سويف - أسيوط - المنيا»، لمحصول القطن موسم 2023، حيث بلغ سعر قنطار القطن ما بين 11000 الى 11370 جنيها.


جاء ذلك تنفيذاً لتعليمات وتحت رعاية الوزير السيد، القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بمشاركة 14 من شركات تجارة الأقطان حيث سجل أعلى سعر 11370 جنية للقنطار.


وافتتح المهندس مصطفى راشد، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، الجلسة السادسة والأخيرة لمزاد بيع القطن بالفيوم فى حضور الدكتور حسين صلاح، مدير بحوث القطن بالفيوم والمهندس عجمى محمد مدير تحكيم بنى سويف والاستاذ محمد الخولي لجنة تنظيم تجاره القطن بالداخل والمهندس حسام السيد مدير عام الارشاد الزراعى بمديرية الزراعة بالفيوم وعدد كبير من رؤساء شركات تجارة الأقطان، بالإضافة للعديد من مندوبى التعاونيات والجمعيات وعدد من المزارعين.


ارتفاع سعر بيع قنطار القطن

وسجل سعر بيع قنطار القطن 11370 جنيها، حيث ارتفع سعر فتح المزاد لأعلى سعر سجله خلال المزاد بزيادة عن المزاد الماضي الذي يرتبط بتقييم قطن البيما الأمريكي، مع وجود اختلاف في جودة القطن بين محافظة وأخرى.


وأشار «راشد»، لموقع «الأرض»، إلى دور الدولة فى دعم ومساندة المزارعين على كافه الأصعدة، مرحبا بمندوبى المحافظات والشركات وجميع الحضور، معلنا بدء انعقاد المزاد العلنى.


وبدأ المزاد المهندس بدوى عبد الونيس مدير منظومة الفيوم، ومحافظات الصعيد.


وشهد مزاد القطن زيادة ملحوظة على مستوى سعر بيع قنطار القطن، حيث يتم تطبيق منظومة تداول القطن الجديدة للسنة الخامسة على التوالي من خلال بيعة القطن بنظام المزاد العلني تعتمد على بيع المحصول من خلال نظام المزاد حسب المساحات المنزرعة وتوفر هذه المراكز أكياس الجوت والدبارة القطنية للمزارعين لتعبئة الأقطان فيها وتسليمها مرة أخرى للمزايدة عليها بين شركات التجارة، بما يحقق أفضل سعر للمزارع حيث تستهدف المنظومة العمل على تحسين عملية التداول والمحافظة على نظافة وجودة منتج القطن وارتفاع معدل منافستها على المستوى العالمي.

وفى نهايه المزاد، أعرب مزارعي القطن، وجميع الحضور على مدى فرحتهم لنجاح القطن مؤكدين شكرهم وامتنانهم بالدوله المصرية والقيادة السياسية الرشيدة التى تؤكد وقوفها بجانب مواطنيها.