الأربعاء 21 فبراير 2024 مـ 01:19 مـ 11 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نصائح لتربية الطيور المائية في ظل التغيرات المناخية وانخفاض الحرارة

يعتبر الرومي من اكبر الدواجن حجما لذلك فهو يستخدم في إنتاج اللحم كما أن قيمته الغذائية عالية، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين الحيواني مما يجعلها من الأكلات الشهية، لذلك لم يعد استهلاك الرومي قاصرا على المناسبات الخاصة فقط التي تجتمع فيها العائلة، وخاصة في ليلة عيد الميلاد ورأس السنة والمولد النبوي الشريف والأعياد بل أصبح يستهلك على مدار العام ويتم الآن استبدال الأغنام بالرومي في كثير من الحفلات والولائم.

ويقول الدكتور وائل على حسن على رئيس بحوث بقسم تربية الأرانب والرومي والطيور المائية - معهد بحوث الانتاج الحيوانى، ان الديك الرومي بديلاً أكثر صحة من اللحوم الحمراء، تحديداً المشبعة بالدهون الضارة بالجسم؛ نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المختلفة، كالفيتامينات أبرزها فيتامين ب، والبروتينات، إضافةً إلى مجموعة من المواد المعدنية كالزنك والفسفور، ومادة السيلينوم والتربتوفان.

والرومي رقيق الساقين مع ثلاثة اصابع في كل قدم لتساعده في عملية التوازن وللتنقيب والخدش في التراب، ذكور الديك الرومي يمتازون بالروؤس الحمراء وتسمي " العُرف " وتتميز بحنجرة لها زوائد صغيرة معروفة باسم لحميات اما عن اناث الديك الرومي فتتميز باناقة في الشكل فنجدها تشبه الي حد كبير اناث الطاووس من حيث الشكل والجسم الضيق والسيقان الطويلة وغالبا ما تكون اكثر خبثا من ذكور الديك الرومي.

ونصح الدكتور وائل بإتباع بعض الارشادات الهامة لمربى الرومى:

1- كتاكيت الرومي شديدة الحساسية لضعف قوة الأبصار فيها فهى تحتاج إلى عناية كبيرة في فترة الحضانة وقد كان ذلك هو السبب الرئيسي لأعتقاد بعض الناس بأن تربية الرومي صعبة ومتعبة عند مقارنتها بتربية الدجاج.

2- يجب أن توضع المعالف وكذلك المساقي بالقرب من مصدر التدفئة وبعد مرور أسبوعين من الحضانة يجب خف عدد الكتاكيت منعا لزيادة العدد والأزدحام.

3- تقدم عليقة تحتوي على حوالي 28 % بروتين وذلك للاستفادة من النمو السريع للكتاكيت خلال 4 أسابيع الأولي من العمر ويمكن بالإضافة إلى العلف تقديم البيض المسلوق لهذه الكتاكيت بجانب الخضراوات المقطعة مثل البصل وأوراق الكرنب والبرسيم وكذلك يمكن تقديم مخلوط من نباتات الجزر والبطاطس المسلوق لها في صورة علقية إضافية.

4- إذا تم فصل الجنسين نفضل قص أظافر الديوك خاصة إذا كانت ستستخدم في التلقيح بعد ذلك.

5- في عمر أسبوع يفضل قص المنقار منعا لأنتشار ظاهرة النهش أو الافتراس حيث تزال نصف المسافة بين المنقار العلوي وفتحة الأنف باستخدام مقص حاد أو آلة قص المنقار ويعاد قص المنقار في عمر 4 – 6 أسابيع.

6- في السلالات الثقيلة يفضل نزع الدلايات عند الفقس مباشرة بأظافر اليد حيث تكون صغيرة ويسهل نزعها لأن هذه الدلايات تنمو وتغطي الأعين وتسبب مضايقة للديوك بالإضافة إلى أنها تساعد على أنتشار ظاهرة الافتراس حيث تكون هدفا سهلا عند التشاجر.

7- يفضل قص طرف احد الأجنحة في عمر يوم ويتم القطع قرب المفصل الذي ينثني عنده طرف الجناح والغرض من القص هو منع الرومي بعد بلوغه من عادة الطيران وتسلق الأسوار لان توازنه يختل عند محاولته الطيران بجناح اقصر من الأخر.

8- أضف إلى العليقة كبريتات المنجنيز بنسبة 100 جم للطن وذلك لتجنب حدوث ظاهرة تضخم الركبة وانزلاق الأوتار بالأرجل وتضاف مضادات الكوكسيديا حتى عمر 9 أسابيع.

9- يتم وضع المجاثم بعد 3- 4 أسابيع من العمر فتكون على ارتفاع 1,5 م من الأرضية ويخصص 15 سم من المجاثم لكل طائر.

10- التلقيح (التزاوج) في الرومي :

أولا : التلقيح الطبيعي

يصلح التزاوج الطبيعي في قطعان الرومي خفيفة الوزن فقط حيث توضع الذكور النشطة جنسيا مع الإناث في أحواش التربية.

• وفي التلقيح الطبيعي يخصص ديك لكل 6 فرخات في السلالات الثقيلة ولكل 8 فرخات في السلالات المتوسطة و10 فرخات في السلالات الخفيفة.

• يجب أن تزود كل دجاجة بشريط من القماش السميك يثبت فوق ظهرها و جوانبها حتى لا تمزق أظافر الديك جسم الدجاجة أثناء التلقيح.

• ومع ذلك يصل نسبة الخصوبة في البيض المفرخ على أحسن الفروض إلى 60-65%، وعند

إتباع التلقيح الطبيعي في قطعان الرومي ثقيلة أو متوسطة الوزن فإن عملية

التلقيح تفشل عادة لعدم استطاعة الذكور من امتطاء الإناث لثقل وزنها والذي

يصل عادة ضعف وزن الإناث وبذلك تنخفض نسبة الخصوبة لبيض هذه القطعان إلى

أقل من 20%، ولذلك كان من الضروري تلقيح الإناث صناعياً.

ثانيا : التلقيح الصناعي

يتم التلقيح الصناعي بغرض إنتاج طيور سريعة النمو ذات أوزان عاليه فيجب استخدام ذكور ثقيلة الوزن لتلقيح إناث صغيرة أو متوسطة الوزن وبسبب الفارق الكبير في وزن كل من الذكور والإناث فان الإناث تنفر من التلقيح الطبيعي وبذلك ينخفض الخصب ومن هنا يتحتم علينا أن نقوم بالتلقيح الصناعي عن طريق جمع السائل المنوي من الذكور صناعيا ويستخدم هذا الأسلوب من التلقيح لضمان الحصول على النسب العالية من الخصوبة كما انه لا يحدث ضرر لظهر الأنثى كما هو متبع في التلقيح الطبيعي.

• يجب عند تصميم بيت الطيور أن يتم تصميمه بحيث يكون مرتفعا عن سطح الأرض حتى لا يدخل إليه مياه الأمطار.

• بالنسبة لأرضية العنابر فمن المهم أن نغطي الأرضية وخاصة في فصل الشتاء بطبقة عازلة من نشارة الخشب أو من الأعشاب اليابسة المقطعة لقطع صغيرة ، فيمكن أن نستخدم التبن ونضعها على ارتفاع 10 سم، وتؤمن فراش الأرضية الدفئ في الشتاء وخاصة إن قدمي الطيور معرضتين للبرد لإنهما غير مغطيتين بالريش، ويجب أن نحافظ على فراش الأرضية جافا، ولذلك يجب أن نقلبها كلما أصبحت الفراش رطبة، ونستبدلها بفراش جديدة جافة في الربيع وفي الخريف.

• صندوق عش البيض يجب أن يكون مرتفع عن سطح الأرض حتى يمنع من تجمد البيض بداخلة وهو أدفئ للطيور، ويكون على ارتفاع 40 سم لبيت الطائر الكبير. ويجب أن نضع بداخله نشارة الخشب أو الأعشاب اليابسة.

• تحتاج الطيور في الشتاء إلى تغذية أكثر من بقية فصول العام، ويتم استهلاك الغذاء الإضافي لتدفئة جسمه، لذلك من المهم مراقبة وزن الطائر مع أخذ بعين الاعتبار إذا كانت الطائر بياض أو غير بياض وذلك لأن الطيور البياضة ينخفض وزنها قليلا في الشتاء بعكس الطيور غير البياضة التي يزيد وزنها بشكل عام.

• توفير سخانات تعمل بالكهرباء أوالغاز لعنبر الطيور.

موضوعات متعلقة