الجمعة 10 مايو 2024 مـ 07:03 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البنك الزراعي: 50 مليون جنيه تمويل مبدئي لمشروع ”ورشتي” الذهبي

مصيلحي وفاروق يوقعان بروتوكول مشروع "ورشتي"
مصيلحي وفاروق يوقعان بروتوكول مشروع "ورشتي"

- وزير التموين: المشروع يدعم ورش ومصانع المشغولات الذهبية ويبدء بـ 50 ورشة كمرحلة اولى.

- المشروع يساهم فى الحفاظ على صناعة الذهب ويمد مدينة الذهب بالعمــــالة الماهرة

- علاء فاروق: البنك الزراعي يمول كل ورشة تنطبق عليهاالشــروط بقيمة مليــــــون جنيـــــــة مبدئيــــــا

- رئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين: سنقدم الدعم الفني لكل ورشة تنطبق عليها الشــروط

- توجيهات من مصيلحي ببدء الاجتماعات التحضيرية الأربعاء وإعلان الشروط والضوابط المنظمة

تبدأ الأربعاء المقبل في وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة، الاجتماعات التحضيرية لتقييم المتقدمين لمشروع "ورشتي" المتخصص في سلك وتشكيل المشغولات الذهبية، والذي تدفع به وزارة التموين كقرص عمل تتخصص في تخريج العمالة المدربة لإمداد سوق المشغولات الذهبية.

وكان البنك الزراعي المصري قد شهد توقيع بروتوكول لتمويل مشروع "ورشتي" بمبلغ 50 مليون جنيه، لعدد 50 مشروعا، كتمويل مبدئي، وفقا للمصرفي علاء فاروق رئيس البنك.

وقع البروتوكول كل من: الدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والمصرفي علاء فاروق رئيس مجلس ادارة البنك الزراعي المصري، كوجه من تعاون البنك لتوفير التمويل اللازم لمشروع "ورشتى" الخاص بدعم ورش المشغولات الذهبية.

وقال وزير التموين خلال اجتماع توقيع البروتوكول، إن المشروع يستهدف الحفاظ على دعم وتنمية وزيادة حجم اعمال ورش المشغولات الذهبية والمحافظة علي العمالة الفنية الماهرة بها، مشيرا الى ان تلك الورش سوف تساهم فى امداد مدينة الذهب بالعمالة الماهرة في المدي القريب، كما تخلق فرص عمل للشباب ايضا.

"ورشتي" يتكامل مع مدارس ومراكز تدريب المشغولات الذهبية

واضاف مصيلحي أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في هذا المجال تتكامل مع فكرة انشاء مدراس ومراكز تدريب متخصصة في الذهب بمدينة الذهب، مع وجود مركز تكنولوجى لدعم وامداد هذه الورش وتلك الصناعة بالآلات والمعدات، ويعيد مصر الى الصدارة كما كان قديماً.

من جهته، قال المصرفي علاء فاروق رئيس مجلس ادارة البنك الزراعى المصرى، ان البنك سيساهم فى تمويل ورش الذهب باعتبارها واحدة من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مشيراً الى ان تمويل مشروع "ورشتى" سوف يكون بقيمة مليون جنية كبداية.

وأكد فاروق ان نجاح المشروع سوف يساعد فى زيادة حجم اعمال ورش الذهب والمجوهرات وتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج لهذا المنتج المهم، مشيرا إلى ان البنك على استعداد لتمويل الورش والمصانع العاملة في هذا النشاط باعتبارها واحدة من الصناعات المهمة بقيم مالية وتمويلية كبيرة، بشرط استيفاء كافة الشروط المالية والائتمانية ودراسات الجدوي اللازمة.

المستندات المطلوبة للفوز بتمويل "ورشتي"

وبخصوص المستندات والإجراءات اللازمة للتقدم لمشروع "ورشتي"، أوضح رئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين اللواء أحمد سليمان، ان هناك مجموعة من المستندات والإجراءات التي سيتم الاعلان عنها، وسوف يتقدم بها الراغبون في الحصول علي التمويل، ومنها بطاقة ضريبية وسجل تجارى ورخصة مزاولة المهنة الصادرة من المصلحة، إضافة إلى معاينة موقع الورشة لتبدء بعدها اللجان الفنية والمالية بمراجعة كافة الشروط والمستندات لبدء التمويل للورش.

تذليل العقبات أمام المتقدمين لمشروع "ورشتي"

ووجه وزير التموين ببدء الاجتماعات التحضيرية الخاصة بالمشروع، الأربعاء المقبل، وفقا لأحمد كمال المتحدث الرسمى للوزارة، الذي أكد أن مصيلحي وجه بعقد الاجتماعات الخاصة بالمشروع بداية من الاربعاء المقبل، مع ضرورة تذليل جميع العقبات امام المتقدمين للمشروع، كما حدث فى مشروع جمعيتي.

وأضاف كمال أن الادارة التنفيذية بوحدة ادارة المشروعات بوزارة التموين، سوف تتعاون مع كافة الجهات المعنية لضمان تحقيق المستهدف من هذا المشروع.