الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 06:27 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«بحوث الآفات» يحذر من مرض يهاجم القمح خلال الأيام المقبلة

الصدأ الأصفر يهاجم القمح
الصدأ الأصفر يهاجم القمح


قال الدكتور إبراهيم مخيمر، رئيس بحوث بقسم بحوث آفات المحاصيل الحقلية، إنه لا يوجد ما يمنع ظهور الصدأ الأصفر علي القمح إلا أتباع الإجراءات الوقائية قبل الزراعة.


ودعا «مخيمر»، فى تصريحات، إلى ضرورة إتباع السياسه الصنفية الموصي بها من قبل قسم القمح بمركز البحوث الزراعية، حيث أنه يوجد أصناف تجود في الوجه البحري مقاومه للصدأ، وأصناف يوصي بها لمصر الوسطي وآخري لمصر العليا والتي تعتبر مقاومة للصدأ، ومناسبة للأجواء، وبالتالي تعطي إنتاجية عالية، ولكن عند زراعتها في الدلتا تتأثر بسبب الرطوبة المرتفعة، بلإضافة إلي أن الحمل الميكروبي عالي المقاومة يكون ضعيف وعرضة للإصابة بشكل كبير.


وأكد رئيس قسم بحوث آفات المحاصيل الحقلية أن إتباع التعليمات بطرق الزراعة والمعاد الأمثل للزراعة والكثافة النباتية يقلل من الظروف الملائمة للإصابة بمرض الصدأ الأصفر، ويقوي النبات ويحميه ويجعله متحمل للإصابة، لكن في حالة ظهوره يتم التعامل معاه من خلال المكافحة الكيماوية عند ظهور أول بقعه مصابه بالصدأ.


ووضع «ميخمر»، طريقة مبسطة للتأكد من الإصابة بالصدأ الأصفرار أو الأصفرار الطبيعي الذي يمكن أن يحدث للنبات، حيث أنه عندما يجد المزارع أمامه الورقه ولمسه وظهر في أصابعه صدا الحديد بكون بنسبة كبيرة مصابة، أما إذا ظهر لون صفر أو بني ولم يؤثر عليه يكون لون ورقي فقط.
ونصح رئيس قسم بحوث آفات المحاصيل الحقلية في حالة ظهور بقع بسيطه من الصدأ الأصفر لابد من رش الحقل بالكامل بأحد المبيدات ذات الماده الفعاله " الزولينك أو نصرزول أو التلت أو تليزول" كلها مركبات موصي بها للأصداء.