الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 10:12 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس قطاع الثروة الداجنة يكشف فوائد النظام المغلق لعنابر الدواجن

سليمان: مليار و٤٠٠ مليون طائر حجم إنتاج الدواجن في مصر

رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة: ١٤ مليار بيضه حجم انتاجنا في العام

تمثل الثروة الداجنة في مصر أحد أهم الوسائل الغذائية التي لا غنى عنها في المنازل، ومر قطاع الدواجن بالعديد من التحديات حتي يستطيع الوصول إلي الإكتفاء الذاتي والاستمرار في عملية التصدير.

مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن وتصدر ما يزيد عن احتياجات السوق

قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة أن مصر استطاعت تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتصدير ما يزيد عن احتياجات السوق، ويرجع ذلك للعديد من العناصر التي اتخذتها الدولة المصرية:-

١- القرار الجمهوري ١٣٩ لسنه ٢٠٢٠ بفتح آفاق للاستثمار الداجني في الظاهير الصحراوي؛ بعيدا عن زحام الوادى والدلتا، وبدأت بالفعل بعض الشركات الكبري تنتج في هذه المناطق وتتطرح إنتاجه ف الأسواق.

٢- اعتماد مصر في عام ٢٠٢٠ من الدول التي تعتمد المنشآت الداجنة المعزولة طبقاً للضوابط والاشتراطات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية؛ وهنا بعد توقف دام أكثر من ١٠ سنوات واصبحنا قادرين علي تصدير ما يزيد عن احتياجاتنا من الإنتاج الداجنى للخارج، وتميزنا بسبب موقعنا الجغرافي ومن خلال الموانئ المصرية، أن نقوم بالتصدير لجميع انحاء دول العالم، بالإضافة إلى أننا تطوير وانشاء العديد من المزارع والشركات التي تمكنا من تحقيق معادلات أداء عالية.

نوفر كافة أوجه الدعم لصغار المربين لرفع كفاءة العنابر

وأوضح الدكتور طارق خلال تصريح لموقع "الأرض" أن الدولة المصرية وفرت كافة أوجه الدعم الفني واللوجستي والمالي لصغار مربين الدواجن، وتم عمل العديد من البروتوكولات مع البنك المصري والبنك الأهلي المصري والاتحاد العام لمنتجي الدواجن مع وزارة الزراعة، وكان الغرض منه توفير الدعم لصغار المربين وورفع كفاءة العنابر وتحويلها من المفتوحه إلي نظام التربية المغلق، وما يترتب علي ذلك من آثار إيجابية عديدة أهمها:-

- نظام التربية المفتوح في المتر الواحد يتم تربيه ١٠ طيور، أما المغلق يمكننا تربيه ٢٠ طائر في المتر المربع.

- نظام التربية المفتوح يتم تربية في العام كله ٥ دورات طبقا للظروف البيئية الخارجية المفتوحه بالعنبر، أما المغلق يمكن تربية أكثر من ٨ دوارت.

- في نظام التربية المفتوح معدل تحويل الغذا من العلف إلي وزن حيث أن كيلو و ٧٠٠ جرام علف يعطى كيلو لحم، ولكن في المغلق كيلو و٦٠٠ جرام يعطي وزن كيلو وزن حي.

- في نظام المغلق نسبة النفوق خلال فترة التربية والتسمين لا تتعدا ال ٤ ٪، ولكن في النظام المفتوح يمكن أن تتخطى نسبة النفوق ال ٣٠٪ طبقا للأجواء والمناخات المحيطة بالعنبر، سواء كان برد قارص أو شديده الحرارة.

وتابع: أن يتضح أمامنا أن نظام التربية المغلق يضاعف من الإنتاجية ويحسن معدلات الأداء ويزيد العائد الاقتصادي من التربية.

العوامل التي قدمتها الدولة لدعم قطاع الدواجن

ولفت رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة إلي أن هناك عوامل داعمة للقطاع مثل:-

- تبسيط وتسهيل إجراءات الحصول على تراخيص التشغيل.

- تكثيف الرقابة على صناعة وتداول الأعلاف.

مشيرا إلي أن الدولة تسبق الأحداث، حيث كلف وزير الزراعة العلماء والباحثين في المعاهد البحثية المتخصصة في كل من مركز بحوث الصحراء ومركز البحوث الزراعيه، بإستنباط أصناف جديدة من المحاصيل الزراعية القادرة التي تزرع في الأراضي الهشه الهامشية، وتتحمل نسبة ملوحة عالية في مياه الري، وتنتج إنتاجية أعلي، وبالفعل أصبح لدينا الآن محاصيل بهذا الشكل.

استنباط أصناف أعلاف تستمر فترة أطول ولا تحتاج للري بشكل كبير

وبالنسبة للمحاصيل العلفية التقليدية يقول الدكتور طارق أن استطاع العلماء تحسين أصنافها وأصبح لدينا أصناف تظل بالأرض فترة أقل تحتاج لمياه ري أقل، وانتاجيتها أعلي تصل إلى ١٢٥٪ او ١٤٠٪ من المحاصيل السابقة، هذا بالإضافة إلى الاهتمام بالمخالفات الزراعية والنواتج الثانوية من المحاصيل الحقلية والمكلفات التصنيع الزراعي.

انتاج الدواجن تخطي المليار ومازالنا نسعي للزياده

وأشار رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة أن انتاجنا من الدجاج حوالي مليار و٤٠٠ مليون طائر في العام، وبيض المائدة حوالي ١٤ مليار بيضه في العام.