الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 09:14 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة لـ” الأرض”

إصدار ١١٠ ألف ترخيص تشغيل لمنشآت الثروة الحيوانية والداجنة.. تفاصيل

الدولة تهتم بملف الأعلاف وتسعي لزيادة المساحات المنزرعة للذرة والصويا

يعد قطاع الثروة الحيوانية والداجنة في مصر واحد من أهم القطاعات التي تولي الدولة إهتمام كبير لها، سواء كان منتج للحوم من عجول تسمين أو منتج للألبان من خلال عجلات انتاج البان، وعليها فإن الاهتمام بالمربي الصغير وتوفير اوجه الدعم له هو ضرورة للنهوض بالقطاع، حيث تم الأهتمام بكافة عناصر وضوابط الآمان الحيوي داخل وحول المزارع للحصول على تراخيص التشغيل لرفع كفاءتها.

ندعم كل الوسائل لرفع كفاءة وتحسين معدلات انتاج المزارع

قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة أن نتيجه الزياده السكنية المتلاحقة والمتعاقبة التي لا يوازيها زياده في تعداد الثروة الحيوانية، أصبح لازاما علينا البحث عن وسائل لرفع معدلات انتاج الحيوانات المزارع الموجودة والمسؤله عن توفير البروتين الحيواني سواء كان لحوم أو البان ورفع كفاءة وتحسين معدلات أداء مهامه وكان ذلك من خلال عده محاور:ـ

المحور الاول والعاجل:ـ

ــ هو استيراد حيوانات من الخارج عاليه الإنتاجية سواء كانت لإنتاج اللحوم، ويكون معدلات الزياده الوزنية ضعف معدلات الحيوانات المحلية، أو إستيراد عجلات متخصصه في إنتاج اللبن عاليه الادرار ومعدلات أدرارها تعادل تقريبا من خمس لـ ٨ أضعاف حيواناتنا المحليه من الألبان.

ــ السماح باستيراد عجلات ثنائية الغرض متخصصه في إنتاج اللحوم والالبان عالية الإنتاجية، تناسب صغار المربين من ناحيه القيمه السعرية، ومن ناحيه احتياجاته الغذائية، خاصة وأن صغار المربين يمتلكون حوالي ٨٠٪ من جمله ما لدينا من ثورة حيوانيه.

ـ التغذيه والأعلاف، الدولة المصرية تولي اهتماما غير مسبوق لهم، حيث أنهم يشكلون جمله مصروفات تشغيل وتكليف انتاج العملية الإنتاجية 80 %، وهي نفس نسبة نجاح عملية الإنتاج الحيواني أو الداجني.

الدولة تهتم بملف الأعلاف وتسعي لزيادة المساحات المنزرعة للذرة والصويا

وتابع: أن الدوله المصريه أهتمت بملف الأعلاف من خلال تدبير العملات الأجنبيه اللازمه للإفرجات عن الخامات العلافيه العالقه بالموانئ المصرية من الذرة والصويا من ناحية، ومن ناحية أخري قيام الدولة بالتعميم لأول مرة للزراعات التعاقدية، وأصبح المزارع والمربي المصري يقوم بزراعه الذرة والصويا والمحاصيل الهامه بسعر ضمان وآمن، وبالتالي انتاجنا من هذه المحاصيل زاد بنسبة كبيرة والمساحات المنزرعة زادت.

المحور الثاني:ـ

تم تطبيق عملية الرقابة الصارمة علي صناعة وتداول الأعلاف علي مدار الساعة، للوصول إلى منتج علفي آمن يحقق أعلي معدلات أداء وبأسعار مناسبة.

المحور الثالث:ـ

سهولة وتيسير تسجيل المخاليط العلفية، بما يتماشى مع المواصفات القياسية العالمية.

المحور الرابع:ـ

الرقابة علي صناعة وتداول الاعلاف، وعند حدوث افراجات للمواد العلافية بنستوثق من خلال عملية التتبع واللجان والتفتيش والرقابة، أنها لا تخزن لأجل الأحتقار أو لرفع السعر حتي تصل لمستحقيها وتدخل في عملية التصنيع.

إصدار ١١٠ ألف ترخيص تشغيل لكافة منشآت الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية

وذكر رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، أنه منذ إنشاء قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة منتصف ٢٠١٧ كان عدد تراخيص التشغيل التي تم إصدارها لا يتخطي ١٥٠٠ ترخيص، اليوم عدد التراخيص تزيد عن ١١٠ ألف ترخيص تشغيل لكافة منشآت الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية، ما بين اصدار لأول مرة أو تجديد.

تطبيق ضوابط الأمن والأمان الحيوي داخل

ولفت الدكتور سليمان أن الإهتمام بتراخيص التشغيل يأتي بعد الاستوثاق من إجراء كافة ملاحظات وزارة الزراعة، فيما يتعلق برفع كفاءه المنشآت والحظائر والعنابر مع الاهتمام التام بالعناصر الكاملة وضوابط الأمن والأمان الحيوي داخل وحول تلك الانشطه، وبالتالي بصورة مباشرة وغير مباشرة يتم رفع معدلات الأداء سواء كان للحيوان أو للدواجن داخل هذه المنشآت.

المحور الخامس:ـ

الاهتمام بالمربي، حيث أن الدولة تهتم برفع كفاءه المربين والتدريب علي أعلي مستوي لتبسيط وتيسير إجراءات الحصول علي قروض بنكية ميسرة بفائدة ٥٪ بسيطه متناقصة، وتوفير كافة أوجه الدعم المالي واللوجيستي والفني للمربين والاهتمام بصغار المربين أكثر؛ حيث أنهم يمتلكون حوالي ٨٠٪ من جمله ما لدينا من ثروة حيوانيه وثروة داجنة.

موضوعات متعلقة