الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 08:26 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
كيف كان النظام الغذائي للبشر قبل اكتشاف الزراعة.. علماء يكشفون معلومات مثيرة إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بمنطقتي «أبو الأخضر وفاقوس» بالشرقية رئيس الوزراء : نأمل في تعزيز مستويات التبادل التجاري مع البوسنة والهِرسِك ختام معرض وتريكس لتكنولوجيا تنقية وتحلية مياه الصرف بمشاركه 120 شركة عالمية سفينتان تحملان قمحا لمصر تواجهان تأخيرات في روسيا الأول من نوعه.. الانتهاء من إنشاء ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد «الاستعلامات»: «بلومبرج» تتراجع وتصحح أخطاء منشوراتها عن الاقتصاد المصري «البحث العلمي» تسترجع أمجاد الحشرات والطيور النافعة في التراث المصري القديم الحكومة: مركز لوجيستي ضخم لتخزين وتجفيف الحبوب بالتعاون مع بيلاروسيا إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التوصيات الفنية لتقليل الأضرار الناتجة عن إصابة الذرة الشامية بالحشرات وفد كوري يتابع برنامج إنتاج تقاوى الخضر بوزارة الزراعة

تعرف على أعراض نقص الفيتامينات لتغذية الماشية والحيوان ومخاطر تجاوز نسبتها

تربية الماشية والحيوان
تربية الماشية والحيوان

قال خبراء تغذية الحيوان، إن التغذية من أهم القواعد الأساسية التى يعتمد عليها نجاح مشروع تربية الماشية، كما تساعد المربي على تحقيق أفضل إنتاج وأعلى ربح اقتصادي عائد من تربيتها، بالإضافة إلى جودة اللحوم الناتجة عنها، ومن أبرزها الفيتامينات، فهى تعطى الحيوان الصحة المثالية وتساعدهم على الوقاية من الأمراض.

من جانبه، أكد أيمن عبد الحي، رئيس قسم بحوث تغذية الحيوان، أهمية الانتباه إلى توافر الفيتامينات في العلائق، لتلبية احتياجات الحيوان منها، فهى من الركائز الرئيسية، التي يعتمد عليها نجاح مشروعات الإنتاج الحيواني، وفي مقدمتها «أ، د، هـ»، بالإضافة لـ«ج، ك».


وأوضح «عبد الحي»، أن مجموعة فيتامنيات «ب، 1، 2، 6، 12»، وحمض «النايكوتينك والبانتوثنك، الكولين، البايوتين»، لا ينظر إليها بشكل جدي بالنسبة للحيوانات الكبيرة، والتي تُخلق بشكل طبيعي وتلقائي داخل الكرش.

لماذا يحتاج الحيوان والماشية إلى الفيتامينات؟


- يجب أن يعلم المربي، أن تزويد الحيوان والماشية بالعناصر الأساسية الكافية من الفيتامينات، سيوفر ذلك لهم صحة مثالية ويقيهم من الأمراض، كما أن الفيتامين يساعد المواشي على تحقيق طول العمر والحيوية.


- ويجب أن تعلم أعراض نقص الفيتامينات، وهي إنه في حالة إصابة الحيوان ببعض الأعراض مثل اضطراب المعدة أو قلة الشهية، فهي بالتأكيد ناتجة عن نقص الفيتامين، لذلك، يجب إعطاء حيوانك الفيتامينات للحفاظ على صحة جلده ومعطفه، وريشه وتقوية العظام والأسنان، ومنحهم الطاقة الكاملة التي تساعد في دعم الدماغ والقلب والكلى والعينين، وأيضاً وظائف الكبد والصحة العامة.

أعراض نقص الفيتامين للحيوان


تعتبر الفيتامينات من المغذيات الدقيقة لجسم الحيوان، ولكن بنسب قليلة، حتى تلعب دوراً في العديد من التفاعلات الكيميائية، حيث يظهر نقص الفيتامين بعض الأعراض أو غيرها حسب وظائف الفيتامين المفتقد، ومع ذلك، فإن الأعراض التالية كلها علامات على نقص الفيتامينات:


-المغذيات الدقيقة.


-‏فقدان الشهية.


- التهاب الجلد.


- انخفاض درجة حرارة الجسم.


- تغيرات في لون اللسان.


- تغيرات في الفراء والريش.


- علامات عصبية.