الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 01:06 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع في الحرارة ورياح شبورة.. فصل الربيع يعلن عن نفسه

كشف مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة المقبلة والتي تتزامن مع بداية فصل الربيع، موضحًا تأثيره على الزراعات والمحاصيل القائمة.

وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، أن الحرارة سوف تميل للأرتفاع النسبي، لكن يظل الطقس مائلًا للبرودة نهارًا على مدن الساحل الشمالي، لطيف على باقي المناطق الشمالية امتدادًا إلى شمال الصعيد، كما يكون مائلًا للحرارة نسبيًا جنوبًا، ويكون شديد البرودة ليلًا على أغلب الأنحاء.

أضاف أن الأجواء سوف تكون مشمسة ومستقرة إجمالًا يتخللها ظهور للسحب على بعض المناطق الشمالية، أما حركة الرياح فتكون معتدلة في معظم المناطق مع وجود هبات متقطعة لشمال الدلتا، كذلك ستكون هناك بداية لتشكل الشبورة في الصباح الباكر على بعض المناطق الشمالية، لتصل لمستوى الضباب على مناطق من شمال غرب الجمهورية ووسط سيناء.

لفت «فهيم» إلى ضرورة الأهتمام بالرية الأخيرة للقمح، وكذلك البدء في تحفيز النباتات لتجديد النمو تعويضًا عن فترة التوقف بسبب ارتباك حالة الطقس خلال الاسابيع الماضية، مع تكثيف إضافة محفزات النمو لإستعاضة وإستعادة النمو «400 جم طحالب مضاف 500 جم احماض أمينية وسيتوكينين منخفض التركيز مضاف إليه كيلو سماد متوازن 19 – 19 -19 للفدان».

أوصى «فهيم» بإجراء الرشات المؤجلة لأشجار الفاكهة (المانجو – الزيتون – البرتقال - العنب) بمحفزات النمو أو برشات الخف أو رشات تثبيت العقد وبالمبيدات اللازمة مثل الزيوت المعدنية الصيفية أو الصابون البوتاسي وإجراء الرش بالمبيدات الجهازية هذه الأيام.

لفت إلى الاستعداد للبدء في شتل محاصيل الخضر أو الفاكهة أو زراعة المحاصيل الصيفية (الذرة – السمسم – الفول السوداني – زهرة الشمس – القطن) وإجراء معاملات التحجيم في المحاصيل الأرضية (البطاطس– البصل– البنجر المتأخر– الثوم ).