الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 08:16 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«زراعة سوهاج» تؤكد جاهزية الصوامع لاستقبال توريد الأقماح

مديرية الزراعة بسوهاج
مديرية الزراعة بسوهاج

أجرى الدكتور عبد اللطيف دياب، وكيل وزارة الزراعة بسوهاج، حملة تفتيشية لاكتشاف أي محاولات لارتكاب أي أعمال من شأنها التعدي علي الأراضي الزراعية.

جاء ذلك طبقاً للتوجيهات الحكومية وتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لمنع ظاهرة التعدي علي الأراضي الزراعية والتي تنشط خلال فترة العطلات الرسمية وبالتنسيق مع الجهات المعنية ذات الصلة والعمل علي مدار الساعة للضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه لاستغلال فترة عطلة عيد الفطر المبارك.

وأكد «دياب»، في بيان اليوم، أنه تم اكتشاف بعض محاولات التعدي علي الأراضي الزراعية بالبناء المخالف وعمل قواعد خرسانية بناحية قرية أولاد خلف بمجلس قروي الخيام بمركز دار السلام علي الفور تم التنسيق مع الوحدة المحلية بمركز دار السلام وبتأمين من مركز شرطة دار السلام و إزالة القواعد الخرسانية و أخذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، كما تم اكتشاف حالة أخرى بقرية الضياع بمركز المراغة وتطبيق الإجراءات القانونية اللازمة.

جاء ذلك في إطار متابعة الزراعات الصيفية والتأكد من سلامتها والاستعداد لموسم حصاد الذهب الأصفر وبالتنسيق مع مديرية التموين بسوهاج تم عمل زيارات لمتابعة صوامع القمح بغرب مركز طهطا التابع لمحافظة سوهاج للتأكد من جاهزية الصوامع التخزينية لاستقبال الأقماح المحلية الناتجة عن حصاد محصول القمح.

موعد توريد الأقماح

وقال وكيل مديرية الزراعة، إنه سوف يتم بدء استقبال الأقماح المحلية من 15 أبريل للعام الحالي بمختلف الصوامع والشون التخزينية والتي يبلغ عددها 17 موقعاً بمختلف مراكز المحافظة والتي تسع أكثر من 169 ألف طن من الأقماح، مشيراً أنه يبلغ ثمن أردب القمح 150كجم 2000 جنيه.

وشدد وكيل وزارة الزراعة خلال لقاءه مع المزارعين بالأراضي الزراعية أثناء الحصاد علي ضرورة وأهمية التوريد للحصول على أكبر كمية من التوريدات، مؤكداً علي ضرورة التكاتف والتعاون بين الجميع لرفع معدلات التوريد لمحصول القمح والذي يعود بدوره في صورة رغيف خبز للمواطنين ويقلل من الفاتورة الاستيرادية للقمح خاصة في ظل الظروف العالمية وارتفاع سعر الدولار.

وأوصى «عبد اللطيف»، أيضاً باستخدام الميكنة الزراعية الحديثة في الحصاد لما لها من مميزات كثيرة وتوفير في الجهد والوقت خلال العمليات الزراعية، مضيفاً أن وزارة الزراعة تتيح للمزارعين الآلات الزراعية الحديثة والمعدات الزراعية بأسعار مخفضة.

يذكر أن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قد وافق على تحديد سعر توريد القمح المحلى لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد ۲۰۰۰ جنيه لأردب القمح وذلك دعماً للمزارع.

موضوعات متعلقة