الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 07:51 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذير هام للمزارعين.. الحرارة تتخطى حاجز الـ 36 درجة الاربعاء المقبل

توقع مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة، بسبب المنخفض المؤقت السطحي.

أوضح «المركز» أن درجة الحرارة سوف ترتفع خلال الايام المقبلة لتتجاوز 36 درجة يوم الاربعاء المقبل، على أغلب المحافظات وتستمر في الارتفاع في صعيد مصر.

نشاطًا للرياح الجنوبية الساخنة في صورة موجات خماسينية

أكد أن البلاد سوف تشهد نشاطًا للرياح الجنوبية الساخنة في صورة موجات خماسينية تتجاوز فيها سرعات الرياح الـ 35-45 كم في ساعة، وهو ما يكون له تأثيرًا سلبيًا على أشجار المانجو والزيتون والعنب والكمثرى والموالح والخوخ والبرقوق والرمان، حيث تستعد تلك الأشجار لاكتمال التزهير والعقد.

أشار لأهمية الالتزام بعدد من التوصيات أهمها تقريب فترات الري بصورة تدريجية من اليوم وحتى الخميس، مع إضافة حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم، لضمان استمرار استقرار سريان العصارة وعدم حدوث أي توقف لامتصاص عناصر مهمة خلال هذه الفترة من الموسم.

لفت لأهمية الرش بداية من اليوم وحتى السبت المقبل بسليكات البوتاسيوم او البوتاسيوم فوسفيت بمعدل 6 إلى 8 سم للتر، مع الوضع في الاعتبار حاجة المزرعة من حيث مرحلة التزهير، حيث لا يفضل الرش اثناء مرحلة التلقيح والاخصاب، بينما يمكن الرش في مرحلة ما قبل تفتح الازهار أو ما بعد العقد.

إجراء رية سريعة للبطاطس مع إضافة نترات البوتاسيوم

أشارلأهمية التوقف عن الرش بمبيدات جهازية بداية من يوم الثلاثاء وحتى الخميس حتى لا يحدث اضرار لعملية التزهير والاخصاب مع تطبيق نفس الاجراءات على محاصيل الخضر، أما البطاطس الصيفية المتأخرة فيجب إجراء رية سريعة مع إضافة نترات البوتاسيوم بواقع 4 كيلو للفدان أو 15 كيلو سلفات بوتاسيوم مع الري.

اما بصل الحبة السوداء فيتم الرش بالكالسيوم بورون اليوم الاثنين وإجراء رية للقمح عند هدوء الرياح مع إضافة 15 كيلو سلفات بوتاسيوم مع الري والتأكيد على مزارعي القمح المتأخر في كل الجمهورية بعدم الري أو الحصاد أو الدراس خلال يوم الاربعاء تحت أي سبب