الجمعة 24 مايو 2024 مـ 03:12 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

يواصل زيادة رسوم الجمارك لحماية مزارعيه

«المجلس الأوروبي» يصدر قرارًا عاجلًا بشأن المنتجات الزراعية من روسيا وبيلاروسيا

المنتجات الزراعية الروسية
المنتجات الزراعية الروسية

قرر المجلس الأوروبي، مواصلة العمل على زيادة الرسوم الجمركية على المنتجات الزراعية من روسيا وبيلاروسيا، لضمان القدرة التنافسية للقطاع الزراعي في الاتحاد الأوروبي ولحماية مزارعيه.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في قمة الاتحاد الأوروبي السابقة في مارس من هذا العام، عن خطط لفرض رسوم متزايدة على واردات منتجات الحبوب من الاتحاد الروسي وبيلاروسيا، وكذلك البذور الزيتية ومعالجتها بما في ذلك وجبة عباد الشمس، فضلاً ان القرار لن يؤثر اقتراح المفوضية الأوروبية على توريد الحبوب من روسيا وبيلاروسيا إلى دول ثالثة.

تلقى مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية اليوم، تعليمات لمواصلة العمل على فرض تعريفات إضافية على أنواع معينة من المنتجات الزراعية من روسيا وبيلاروسيا، لذلك من الضروري التركيز في تأثيرها على السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي وضمان الحفاظ على عبور هذه السلع إلى البلدان النامية.

وترجع الزيادة في الرسوم الجمركية، على المنتجات الزراعية للاتحاد الروسي وبيلاروسيا إلى رغبة الاتحاد الأوروبي في حماية مزارعيه وضمان القدرة التنافسية للقطاع الزراعي.

و تهدف التدابير إلى خلق ظروف متساوية للمصنعين الأوروبيين ومنع المنافسة غير المرغوب فيها من روسيا وبيلاروسيا.

ومن المهم ملاحظة أن تلك التدابير لن عدم التأثير السلبي على إمدادات الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى من روسيا وبيلاروسيا إلى بلدان ثالثة، مما يشير إلى سعي الاتحاد الأوروبي إلى تحقيق التوازن بين مصالحه الاقتصادية والحفاظ على العلاقات التجارية مع الدول الأخرى.