الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 07:27 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«مناخ الزراعة» يكشف عن مخاطر الموجة الحارة المقبلة وطرق تفاديها

 مخاطر الموجة الحارة المقبلة
مخاطر الموجة الحارة المقبلة

أكد مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن الحالة المرتقبة من الارتفاعات القياسية في الحرارة بداية من الثلاثاء المقبل سوف تستمر حتى الخميس من نفس الأسبوع، وذلك بالتزامن مع سيطرة كتلة باردة تبدأ من الشمال الغربي يوم الأربعاء لتنشأ منطقة تناطح منخفض سطحي بارد مع جبهة جنوبية حارة ما يوسع نطاق الحرارة وزيادة حدتها على الدلتا وباقي الجمهورية لتتعدى حاجز 40 – 42 ° فيما عدا الشمال الغربي.

تأثيرات الموجة الحارة على الزراعات المختلفة

أوضح الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة، أن الكتلة الباردة سوف تسيطر على الأجواء على الدلتا والوجه البحري وتشتد أكثر على الصعيد لتصل الى ما فوق 43 درجة مئوية على جنوب الصعيد وعلى معظم مناطق سيناء .

وأضاف «فهيم»، أن الرياح الجنوبية الساخنة ( الشرد ) سوف تسود على معظم المناطق خلال ثلاثة أيام تبدأ بالثلاثاء وتنتهي بالخميس لافتا إلى أن لها تأثير على مرحلتي الإخصاب والعقد لكل المحاصيل الزراعية.

توقع رئيس مركز معلومات تغير المناخ، هطول أمطار رعدية قد تكون غزيرة بداية من السبت والأحد لكنها مركزة فقط على الجنوب الشرقي للجمهورية في شرق أسوان وحلايب وشلاتين وجنوب البحر الأحمر.

توصيات الواجب اتباعها خلال الموجة الحارة

أوصى مستشار وزير الزراعة، بضرورة الري الاستباقي لتلك الموجة الحارة مشدد على الا تكون الأرض جافة تحت النباتات والأشجار مهما كان السبب.

نصح، باستعمال مركبات دعم الامتصاص واستقرار العصارة مثل الفولفيك ونترات الماغنسيوم وعالي الفسفور واحياناً البوتاسيوم فوسفيت خاصة لاشجار الفاكهة .

وجه ، بضرورة دعم أشجار الفاكهة والمحاصيل الصيفية المنزرعة حديثاً بمركبات تحمل الاجهادات من خلال الرش بسليكات البوتاسيوم والالمونيوم او البوتاسيوم فوسيت بمعدل 8 سم / لتر خلال أيا من أيام السبت والأحد والاثنين القادمة.

وحذر، من رش أى مبيدات خلال الثلاثة أيام سواء حشرية او فطرية ، مشيرا إلى أنه يمكن انتهاز الفرصة واجراء كل العمليات الخاصة بالرش بالمبيدات أيام السبت والأحد والاثنين فيما عدا البساتين التي تمر بمرحلة التزهير المتفتح و الاخصاب خاصة الزيتون.

توصيات خاصة لمزارعي العب البناتي

طالب، مزارعي العنب البناتي في مناطق وسط الدلتا مثل اجا ، ميت غمر، المنصورة، السنطة والمحلة بان يقتصر الازوت على نترات الكالسيوم فقط مع إضافة الفولفيك ونترات الماغنسيوم مع الري، مشددا على ضرورة تكثيف المعاملة بالكالسيوم بورون والبورون مولوبيدنيوم والزنك خلال ايام السبت والاحد بالتحديد.

موعد العودة للعمليات الزراعية بعد الموجة الحارة

أرجع، زراعة العروة الصيفية للمحاصيل مثل الذرة، فول الصويا، القطن، الفول السوداني كذلك تأجيل شتل الخضر والفاكهة وكذلك تأجيل ضم ودراس القمح والفول لما بعد انتهاء موجة الحرارة العالية، على أن تبدأ تلك العمليات يومي الخميس والجمعة نهاية الأسبوع.

موضوعات متعلقة