الأرض
السبت 15 يونيو 2024 مـ 07:16 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زيادة صادرات الولايات المتحدة الزراعية إلى رومانيا بنسبة 11%

أصدر المعهد الوطني للإحصاء في رومانيا (NIS) تقريرًا يظهر زيادة بنسبة 11٪ في المنتجات الغذائية والزراعية الأمريكية في البلاد العام الماضي.

واستوردت رومانيا ما قيمته 211 مليون دولار من المنتجات الأمريكية، وتم شحن 79 مليون دولار من هذه المنتجات مباشرة من الولايات المتحدة ووصل الباقي إلى البلاد عبر موانئ الدخول في أوروبا الغربية.

وتعد الولايات المتحدة من بين أفضل 20 موردًا للأغذية لرومانيا.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأمريكي، ارتفعت الصادرات الأمريكية المباشرة إلى رومانيا بنسبة 76٪، لتصل إلى 79 مليون دولار، لا سيما صادرات فول الصويا.

وتتكون الصادرات الزراعية الأمريكية المباشرة إلى رومانيا بشكل عام من السلع السائبة التي يتم شحنها بالشحن البحري، بما في ذلك فول الصويا وبذور عباد الشمس والمنتجات السمكية.

وتعد أكثر الفواكه التي يتم تصديرها من الولايات المتحدة إلى رومانيا هي التمر والتين والأناناس. بالإضافة إلى ذلك، تظهر البيانات أن قيمة التجارة تبلغ 1.8 مليون دولار للفول السوداني وحوالي 200 ألف دولار للتوت البري.

وتعتبر الدول الرئيسية التي تصل إليها البضائع الأمريكية قبل شحنها إلى رومانيا هي ألمانيا وهولندا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا. يتم استيراد العديد من فئات المنتجات بشكل حصري أو شبه حصري من خلال الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك لحوم البقر والبطاطس والتوت البري والفول السوداني وعصائر الفاكهة والمستخلصات.