الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:15 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

المجلس الدولي: انخفاض المحصول على مستوى دول الإنتاج بنسبة 20٪ 

خبير دولي يحذر من غش زيت الزيتون في موسم 2024

اخر أسعار زيت الزيتون عالميا
اخر أسعار زيت الزيتون عالميا

حذر خبير دولي متخصص في استخلاص وتسويق زيت الزيتون، من ارتفاع مؤشر الغش، وتدني مستوى الخلط بين الزيوت الأقل جودة، والراكدة المخزونة من مواسم سابقة، وذلك لضعف الإنتاج على مستوى الدول التي تنعم بزراعة الشجرة المباركة.

ووفقا لإحصائية حديثة للمجلس الدولي للزيتون، يحمل موسم 2024 من الأنباء ما لا يرضي محبي زيت الزيتون حول العالم، في وقت بخلت أشجاره وتراجع إثمارها، فصار إنتاجها أكثر ندرة وشحاً من ذي قبل، بفعل موجات الحر الشديدة ومستويات هطول الأمطار دون المستوى.

توقعات المجلس الدولي لإنتاجية زيت الزيتون لموسم 2024

وتبدو أوروبا، المنتج الأول لزيت الزيتون عالميا، اليوم أمام محصول هزيل في موسم 2023-2024، للعام الثاني على التوالي، ما من شأنه تقويض حجم الصادرات، ودفع المخزون إلى التراجع، إضافة إلى ارتفاع أسعار الزيت بالنظر إلى محدودية وفرته، بالتالي خفض توقع استهلاكه.

توقعات غش زيت الزيتون

وقال المهندس ياسين حمدي مدير مصنع شركة "الجميل" العالمية في جدة السعودية، إنه من الطبيعي أن يرتفع مؤشر الغش هذا الموسم، تحت تأثير الإنتاجية المنخفضة على مستوى دول زراعة الزيتون، وذلك بنسبة تم تقديرها ب 22.٪، وفقا لإحصاءات المجلس الدولي للزيتون.

إنتاجية زيت الزيتون في موسم 2024

وتشير أحدث التقديرات الرسمية إلى أن إنتاج زيت الزيتون في إسبانيا في عام 2023-2024 قد يصل إلى 766 ألف طن، بينما في إيطاليا، من المتوقع أن يصل إنتاج زيت الزيتون للفترة ذاتها إلى 289 ألف طن، ويرجع ذلك أساساً إلى تدهور الظروف الإنتاجية في مناطق بوليا وكالابريا وصقلية، التي تمثل نحو 70 في المائة من إنتاج زيت الزيتون في البلاد.

توقع بارتفاع أسعار زيت الزيتون

ويتوقع تقرير وزارة الزراعة الأميركية ارتفاع أسعار زيت الزيتون في الاتحاد الأوروبي والدول المستهلكة الرئيسة، بالنظر إلى تراجع المعروض من الإنتاج الأوروبي الأكبر عالمياً، إذ تقول إن أسعار زيت الزيتون في أسواق المنتجين الأوروبيين ستتجاوز مستويات أسعار الموسم السابق بكثير..

زيادة حدة غش زيت الزيتون

وأوضح حمدي في تصريح خاص بموقع "الأرض"، أنه بفعل الإنتاجية المنخفضة في إسبانيا في موسم 2024، عن إنتاجية موسم 2023، وتراجع الإنتاجية في مصر وتونس والجزائر والمغرب، "يُتوَقَّع أن تزداد حدة الغش، سواء بتركيبات كيماوية مصنعة معمليا، أو بمعالجة زيوت راكدة وخلطها بنسبة قليلة من الزيت الإكسترا فيرجن الطازجة".

طرق غش زيت الزيتون

وأوضح حمدي أن بعض راغبي الكسب غير المشروع قد يلجأ إلى الغش وخلط زيت الزيتون بزيوت أخرى رخيصة الثمن وأقل جودة، ولذلك يجب التاكد قبل الشراء من مصداقية العلامة التجارية لمستهلكي زيت الزيتون.

م. ياسين حمدي

وبخصوص المستوردين، نصح المهندس ياسين حمدي، بوجوب التاكد من خلو زيت الزيتون من الخلط بزيوت اخري بواسطة التحاليل الكيميائية، وأهمها: نسبة الاستجماستادين التي يجب أن تكون اقل من 10 ppm، مبينا أن أي ارتفاع عن هذه القيمة يعد علامة عن الغش بزيوت أخرى مكررة.

ومن طرق اختبار غش زيت الزيتون أيضا، امتصاص الأشعة فوق البنفسجية عند ترددات 232 نانوميتر و 270 نانوميتر ودلتا k، إضافة إلى تركيب الأحماض الدهنية في زيت الزيتون وتحديد الأحماض غير المشبعة.

*خبير دولي في مجال زيت الزيتون