الأرض
الجمعة 19 يوليو 2024 مـ 02:20 صـ 12 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

70% ارتفاعًا في واردات التفاح الهندي

التفاح فى الهند
التفاح فى الهند

ارتفعت واردات التفاح الطازج إلى الهند بأكثر من 70 في المائة في الأشهر التسعة الأولى من السنة التسويقية في 2023/24 (يوليو 2023 - يونيو 2024) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ومن المتوقع أن تصل إلى مستوى قياسي قدره 510.000 طن، وفقا لتقرير من وزارة الزراعة الأمريكية.


وفي حين أنه من المتوقع أيضًا أن يرتفع الإنتاج المحلي بشكل طفيف، فإن الطلب على التفاح المستورد مستمر في النمو مع ارتفاع عدد سكان الهند وتحول العادات الغذائية نحو الأطعمة الصحية.


كما تعمل البنية التحتية المحدودة لنقل التفاح المحلي من شمال البلاد إلى مناطق أخرى في الهند على زيادة الطلب على المنتجات المستوردة.


تشير وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن واردات التفاح من إيران تضاعفت تقريبًا حتى الآن في السنة المالية 2023/2024، وهو ما يمثل جزءًا كبيرًا من الزيادة الإجمالية.


قبل السنة المالية 2019/2020، كانت إيران تمثل أقل من 10 في المائة من واردات الهند من التفاح، لكنها زادت حصتها منذ ذلك الحين إلى ثلث إجمالي الكميات.


وفي مايو 2023، وضعت الهند "الحد الأدنى لسعر استيراد التفاح" لمواجهة التفاح الإيراني منخفض التكلفة الذي يتجاوز التعريفات الجمركية عن طريق الدخول عبر أفغانستان، مما يؤدي بدوره إلى فرض ضغوط هبوطية على التسعير المحلي في الهند.


وعلى الرغم من هذا الإجراء المضاد، لا يزال التفاح الإيراني خيارًا منخفض التكلفة للمستهلكين الهنود الذين يتأثرون بالأسعار. ومع ذلك، فرضت الحكومة الإيرانية رسوم تصدير على التفاح في مارس 2024 بسبب انخفاض الإمدادات المحلية وارتفاع الأسعار، مما قد يؤدي إلى إبطاء الشحنات في الأشهر المقبلة، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.


وسجلت الواردات من الولايات المتحدة أيضًا نموًا ملحوظًا، حيث ارتفعت من 2000 طن في العام التسويقي الماضي إلى ما يقرب من 20000 طن في الأشهر التسعة الأولى من العام التسويقي الحالي.


ومن بين الموردين الرئيسيين الآخرين للفواكه المستوردة إلى الهند الاتحاد الأوروبي وتركيا وجنوب إفريقيا.