الأرض
الجمعة 19 يوليو 2024 مـ 03:18 صـ 13 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أوزبكستان تعزز استيراد التوت من طاجيكستان لتلبية الطلب الروسي

واجهت العديد من الشركات المحلية في سوق التوت بآسيا الوسطى خسائر كبيرة نتيجة تجميد التوت في موسم 2022/23 بسبب انهيار الأسعار في السوق العالمية، وعليه امتنعت هذه الشركات عن شراء التوت خلال موسم 2023/24.

لكن الآن، هناك عودة كبيرة للاهتمام بالتوت، رغم المشاكل المتعلقة بحجم وجودة إنتاج التوت في المنطقة، إلا أنه يعتبر من أكثر الفواكه المثيرة للاهتمام في عام 2024.

وشهدت تجارة التوت نمواً ديناميكياً في طاجيكستان، وفي عام 2024 بدأت الشركات الأوزبكية في استيراد كميات كبيرة من التوت الطازج من طاجيكستان لتجميده.

ووفقاً للخبير الدولي في تجارة الفواكه والخضروات بختيور عبدوخدوف، فإن سعر شراء التوت في طاجيكستان في عام 2024 بلغ حوالي 1.3 دولار أمريكي للكيلوجرام الواحد. ويُقدر حجم صادرات التوت الطاجيكي إلى أوزبكستان بحوالي 20 طناً يومياً.

وتقوم الشركات الأوزبكية بتصدير التوت المجمد إلى السوق الروسية بسعر حوالي 2 دولار أمريكي للكيلوجرام الواحد.

بالمقارنة، بلغ سعر التوت المجمد عالي الجودة في نهاية موسم المبيعات في الاتحاد الأوروبي حوالي 3.2 دولار أمريكي للكيلوجرام الواحد.

إلا أن دول آسيا الوسطى لا تستطيع حتى الآن إنتاج توت بجودة مماثلة بسبب تقادم أصناف التوت المتوفرة. لهذا السبب، يعتبر هذا السعر جذاباً لكل من الشركات المصنعة والمزارعين في طاجيكستان وأوزبكستان.