الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:11 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

الخروب الطازج في المغرب يتأثر بالطقس المتطرف

يقول أحمد العينوني، منتج مقيم في شمال المغرب، إن الخروب الطازج وصل إلى السوق هذا العام.

ويقول العينوني: "ثمار الخروب القادمة من وسط البلاد، في مراكش أو بني ملال، متوفرة بالفعل. وهنا في وزان، تنضج الثمرة وتكتسب لونا، ومن المتوقع أن يتم الحصاد في غضون 10 إلى 15 يوما".

ويضيف المزارع أن محصول الخروب هذا العام يتميز بانخفاض كبير في الكميات. "إن العائدات أقل بكثير مما كانت عليه في العام العادي بسبب الظروف الجوية."

ويأمل المزارعون في الحصول على أسعار جيدة للإنتاج الطازج. "المخزونات تتراكم وأسعارنا تنخفض أكثر فأكثر."

ومع ذلك، تظل الجودة جيدة جدًا، كما يقول العيوني. "الثمار متماسكة، تصل نسبة البذور فيها إلى 20% من وزنها. وهو الذي يكثر الطلب عليه في صناعات مستحضرات التجميل والأغذية".

يقول العيوني إن معظم إنتاج الخروب في شمال البلاد هو بري.

ويضيف: "توجد عدة أصناف، لكن الأنواع الموجودة لدينا في المنطقة هي محلية وأصيلة ويمكن تقسيمها إلى نوعين: صنف طويل، يحتوي على ما يصل إلى 24 بذرة، وهو أكثر وفرة، فضلاً عن صنف سميك يحتوي على بذور أقل ولكن أكثر لحمية."