الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:03 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

واردات تركيا من القمح تهبط لأدنى مستوى في 6 سنوات

واردات تركيا من القمح
واردات تركيا من القمح

وفقًا لتوقعات وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) لشهر يوليو، فإن واردات تركيا من القمح لموسم 2024-2025 ستبلغ 8 ملايين طن (-18.7٪ على أساس سنوي).

وقد تكون الشحنات هي الأدنى في ست سنوات.


وتشير وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن محصول القمح التركي في الموسم الماضي وصل إلى رقم قياسي بلغ 21 مليون طن، وتجاوز المخزون 5 ملايين طن، وهذا هو أعلى مستوى خلال الثلاثين عامًا الماضية.


ويقدر الإنتاج للموسم الحالي بـ 19 مليون طن، ومن المتوقع أن ينخفض هذا الرقم على أساس سنوي، لكنه سيظل أعلى من متوسط الخمس سنوات.


سيتم إغلاق واردات القمح التركية في الفترة من 21 يونيو إلى 15 أكتوبر 2024. أعلنت ذلك وزارة الزراعة والغابات في البلاد، وكانت هذه الدولة أكبر مشتر للقمح الروسي في المواسم الثلاثة الماضية.


وأسباب القيود هي المخزونات المفرطة والحصاد الجيد.


وظلت تركيا المستورد الرئيسي للحبوب الروسية في نهاية موسم 2023/24، على الرغم من انخفاض الإمدادات بنحو الثلث.


تركيا هي أكبر مصدر لدقيق القمح في العالم، والمشترين الرئيسيين لها هم العراق وفنزويلا والعديد من الدول الأفريقية.


وحتى التغيير الأخير في السياسة، كان كل الدقيق المصدر يتم إنتاجه من القمح المستورد، وكان لا بد من استهلاك الدقيق المنتج من القمح المحلي محليًا.
ويمكن للمطاحن الآن معالجة القمح التركي لإعادة تصديره لأول مرة منذ عام 2018.


ومن المتوقع أن تكون صادرات الدقيق التركية تنافسية للغاية في الأسواق الخارجية، حيث كانت الأسعار المحلية لبعض فئات القمح أقل من أسعار البحر الأسود قبل الحظر.


وفقًا لمحللي وزارة الزراعة الأمريكية، فإن التأثير الأكبر للحظر على واردات القمح إلى تركيا سيشعر به الموردون الرئيسيون - روسيا وأوكرانيا.


وذكر أندريه سيزوف، مدير مركز سوفيكون التحليلي، في وقت سابق أن تركيا تفرض مثل هذا الحظر بشكل دوري. ويعتقد الخبير أن الاستيراد سيتم استئنافه نظرا لحاجة البلاد إلى المواد الخام لإنتاج الدقيق.


ووفقا للتوقعات، فإن صادرات القمح الروسي في الموسم الحالي ستنخفض. ومن المقدر بالفعل أن تكون الإمدادات في شهر يوليو أقل بنسبة 68٪ على أساس سنوي.