الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:01 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

تراجع أسعار البطيخ في أوزبكستان.. يستخدم كعلف للماشية

يواجه سوق البطيخ في أوزبكستان وآسيا الوسطى حاليًا تحديات كبيرة حيث أبلغ المنتجون عن نقص الطلب، مما دفع الكثيرين إلى ترك بطيخهم دون حصاده في الحقول. وقد لجأ البعض إلى حصاد البطيخ فقط لإطعام الماشية.

وتشير مراقبة الأسعار إلى أن أسعار الجملة الصغيرة للبطيخ الطازج في السوق الأوزبكية قد انخفضت إلى مستوى قياسي بلغ 8 سنتات للكيلوجرام الواحد. ينطبق هذا السعر على البطيخ الذي تم اختياره بالفعل وطرحه في الأسواق وعرضه للبيع، وبأي سعر أقل يصبح تداول البطيخ غير مربح.
أحد العوامل الرئيسية التي ساهمت في انهيار الأسعار والنقص شبه الكامل للطلب على البطيخ في أوزبكستان هو عدم ربحية تصديره إلى السوق الرئيسية، روسيا. وفي روسيا، انخفضت أسعار البطيخ أيضًا إلى مستويات قياسية، حيث يساوي سعر الجملة الحالي تقريبًا تكلفة نقله من أوزبكستان.
ويقول بختيور عبدوخوفيدوف، الخبير الدولي في مجال تجارة الفواكه والخضروات: "تصدير البطيخ إلى دول أوروبا الشرقية والاتحاد الأوروبي من أوزبكستان هذا الموسم يمثل تحديًا بسبب انخفاض الأسعار بشكل مماثل في هذه المناطق. على سبيل المثال، شهد المزارعون الأوكرانيون الإفراط في إنتاج البطيخ وانهيار الأسعار حتى قبل بدء موسم الحصاد الشامل. وبالتالي فإن فرق السعر بين البطيخ في أوكرانيا وأوزبكستان لا يغطي تكاليف النقل. علاوة على ذلك، تجد دول الاتحاد الأوروبي أن شراء البطيخ الرخيص من أوكرانيا أكثر اقتصادا من استيراده من أوزبكستان".
ويضيف بختيور أن الوضع في طاجيكستان مماثل: "يتم تقديم البطيخ الصغير مجانًا لأي شخص يريده، في حين لا يزال من الممكن بيع البطيخ الأكبر حجمًا، وإن كان ذلك بسعر مخفض".
ويتوقع بعض المشاركين في السوق أن أسعار البطيخ عالي الجودة قد تنتعش قليلاً في دول أوروبا الشرقية في المستقبل القريب بسبب الطقس الحار بشكل غير طبيعي، مما قد يؤدي إلى فقدان المحصول أو انخفاض الجودة.
ومع ذلك، هناك أيضًا رأي مخالف مفاده أن الحصاد الجماعي للبطيخ، والذي من المقرر أن يبدأ خلال 2-3 أسابيع، قد يؤدي إلى انخفاض الأسعار في السوق الأوكرانية.