الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:11 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

العراق يستأنف زراعة الأرز بعد حظر دام عامين

العراق يستأنف زراعة الأرز
العراق يستأنف زراعة الأرز

استأنف العراق زراعة الأرز بعد حظر دام عامين بسبب ندرة المياه، ويقوم باختبار سلالة من الحبوب تستهلك كمية أقل من المياه مقارنة بالنسخ المزروعة تقليديا.

وقال نائب وزير الزراعة مهدي سحر الجبوري إن البلاد خصصت 150 كيلومترا مربعا (58 ميلا مربعا) لزراعة الأرز هذا الموسم وتتوقع إنتاج 150 ألف طن، حيث قال المسؤولون إن المياه أكثر وفرة بسبب هطول الأمطار الغزيرة في فصل الشتاء والمزيد من تدفقات المياه من تركيا.


يأتي ذلك بعد حظر الإنتاج لمدة عامين، والذي شهد زراعة ما بين 5 إلى 10 كيلومترات مربعة فقط من الأرز سنويًا لغرض استخراج البذور، وسط أزمة مياه يقول الخبراء إنها مرتبطة بالسدود التي بنتها تركيا وإيران عند المنبع، وانخفاض هطول الأمطار وعوامل مناخية أخرى.


والعراق أحد أكبر عشرة مستوردين للأرز والقمح في العالم، وذلك لتوفير برنامج ضخم لتقنين الغذاء استمر منذ عهد الرئيس السابق صدام حسين.


منذ عقود مضت، كانت البلاد تزرع معظم إنتاجها من الأرز وتصدر القمح والشعير، وكانت في وقت من الأوقات أكبر مصدر للتمور في العالم، إلى أن أضرت مشاكل ملوحة التربة وسوء أنظمة الري والجفاف وعقود من الصراع بقطاعها الزراعي وأضرت بقطاعها الزراعي.


وقال مسؤولون في مجلس الحبوب إن العراق سيظل بحاجة إلى استيراد نحو 1.25 مليون طن من الأرز هذا العام لتلبية الطلب المحلي، وهو نفس مستوى العام الماضي.


تبدأ زراعة الأرز في العراق عادةً في يونيو وتنتهي بالحصاد في نوفمبر.


تتم زراعة عدة أنواع من الأرز، أشهرها الأرز العنبر، المعروف برائحته ونكهته الفريدة.


تمكن علماء الزراعة العراقيون من تطوير سلالة جديدة من الأرز أطلق عليها اسم "غيري" وهي هجين من صنفي العنبر والياسمين ويمكن زراعتها باستخدام الرشاشات الثابتة دون الحاجة للفيضانات.

وقد تمت زراعتها على نطاق صغير هذا الموسم تحت التجربة بعد تجربتها في محطة أبحاث المشخاب العام الماضي.


وتهدف الحكومة إلى تحول القطاع من أسلوب الري التقليدي الذي يتضمن غمر المحصول بالمياه إلى استخدام أنظمة الري الثابتة والبذارات الميكانيكية.


للموسم الحالي 2024، سُمح بزراعة الأرز في خمس محافظات: النجف والديوانية والمثنى وذي قار وبابل. وقد خصصت محافظة النجف الحصة الأكبر.


وقال محسن عبد الأمير رئيس جمعية المزارعين في محافظة النجف، إنه تمت زراعة ما يقارب 80 كيلومترا مربعا من الأراضي الزراعية في المحافظة، أي ما يمثل نحو 37% من إجمالي الأراضي الزراعية المخصصة في عموم البلاد. وتشمل الأصناف المزروعة أرز العنبر والياسمين والفرات.


وقال عبد الأمير إن موسم الزراعة في محافظة النجف، الذي بدأ في منتصف شهر يونيو، قد اكتمل الآن.


وقالت لجنة المياه والزراعة والأهوار في البرلمان العراقي إن هطول الأمطار في الشتاء الماضي وتعهدات تركيا بزيادة وصول العراق إلى المياه المتدفقة من نهري دجلة والفرات التي تنبع من تركيا، مكّنت من استئناف زراعة الأرز.


وقال النائب حسين مردان نائب رئيس اللجنة إنه سيتم التوسع في الأراضي الزراعية خلال السنوات المقبلة من خلال اعتماد طرق الري بالتنقيط للأرز والتي هي قيد الدراسة حاليا ومن المحتمل أن تصل إلى 1000 كيلومتر مربع.