الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:14 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على حقيقة فوائد أرجل الدجاج

أرجل الدجاج
أرجل الدجاج

شهدت بورصة الدواجن ارتفاعات متتالية في أسعار الدجاج على مدار الفترات الماضية، حتى تخطى سعر الكيلو في الأسواق المئة جنيه لبعض الأنواع، ما فتح بابا البحث عن الحصول على أجزاء وهياكل الدجاج لادراجها ضمن القوائم الغذائية للمستهلكين وخاصة ربات البيوت بسبب ارتفاع الأسعار حفاظا على توافر البروتين الداجني في المنازل، ونشر عدد من صناع المحتوى الغذائي على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توضح مكونات أجل الدجاج تحت المجهر مع توضيح القيمة الغذائية لتلك المكونات والتي تعود بالنفع على الإنسان.

وقالت إسراء وائل، خبيرة التغذية، إن أرجل الدجاج من أغني المصادر بالكولاجين لذلك فهي مهمة جدًا لصحة العظام والجلد، حيث أنها تقلل من ظهور التجاعيد، لأن الكولاجين يحسن من مرونة الجلدكما تحتوي أيضًا علي نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور الضروريان لصحة العظام، فتجعل صحة العظام أفضل، وتحمي من هشاشة العظام.


أضافت خبيرة التغذية العلاجية، فى تصريحات لـ«الأرض»، أن أرجل الدجاج مصدر جيد للبروتين حيث يحتوي علي نسبة بروتين مرتفعة، والتي تساهم في بناء العضلات وأنسجة الجسم لأنها تحتوي أيضًا علي الڤيتامينات والمعادن مثل: ڤيتامين ب١٢ والحديد والزنك.

وأكدت في حديثها، أنه يمكن إدراجها في برامج التغذية العلاجية ولكن مع مراعاة بعض الملاحظات:

١ـ مدي تقبل الشخص لتناولها
٢ـ المستوي المادي للشخص
٣ـ توضيح كافة فوائدها له ومدي أهميتها وتعويضها له عن عناصر كثيرة يحتاجها الجسم من مثائلها غالية الثمن.

كان المعهد القومي للتغذية، قد أوضح في منشور له على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، أن من المصادر غير المكلفة والغنية بالبروتين هي أرجل الفراخ.

كشف المعهد القومي للتغذية، فوائد أرجل الفراخ أنها غنية بالبروتين، والسعرات الحرارية ولكن بصورة معتدلة، فعند إزالة الجلد توفر أرجل الفراخ 106 سعرات حراري.

وتابع المعهد القومي للتغذية، أن الفخذ بدون جلد الدجاجة يحتوي على 176 سعر حراري، كما تحتوي أرجل الفراخ على البروتين والفيتامينات والمعادن اللازمة لإصلاح أنسجة الجلد ونمو العضلات.
وأشار المعهد، إلى أن أرجل الفراخ تحتوي على 18.5 ميكروجرام من السيلينيوم، و158 ميللجرام من الفوسفور، ما يعني 34%، و23% من الكمية الموصى بتناولها يوميًا.

من جهة آخرى شددت الدكتورة زينب السعيد استشاري التغذية العلاجية على أن تكون الأرجل من مصادر موثوقة ، مشيرة إلا أن بعض أنواع الدجاج الأبيض ربما تتعرض لحقن الهرمونات أثناء مراحل التربية المزرعية بهدف التسمين و قد تؤثر تلك الهرمونات على صحة الإنسان عند الاستخدام غير الرشيد وبالتالي قد يكون ضرها أكثر من نفعها.