الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:22 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

TBHQ مضاد أكسدة صناعي قاتل .. والبديل زيت الزيتون

زيت الزيتون البكر المعصور على البارد يقي من السرطانات
زيت الزيتون البكر المعصور على البارد يقي من السرطانات

أثبتت دراسات وتجارب علمية، أن استخدام مضادات الأكسدة الصناعية لمنع تزنخ الزيوت النباتية وإطالة فترة صلاحيتها، وصناعة البسكويت والمعجنات، هي السبب الرئيسي في كثير من السرطانات، ومن هذه المضادات مادة تُعرَف باسم TBHQ.

نتائج هذه الدراسات، تدفع لتوضيح معنى "مضادات الأكسدة"، حتى يتبين الناس ماهيتها، ومصادرها الطبيعية، وفوائدها للصحة العامة، ودورها في الوقاية من أمراض السرطان.

ومضادات الأكسدة في الزيوت الغذائية هي المكونات التي تحمي الزيت من التأكسد والتزنخ، وبالتالي تحافظ عليه صالحا للاستخدام الآدمي لفترات أطول.

وزيت الزيتون المعصور على البارد يحتوي علي مضادات الأكسدة الطبيعية (البوليفينولات)، وجميع الزيوت النباتية الأخرى، مثل زيت الذرة، وزيت عباد الشمس، وزيت النخيل، بعد عمليات المعالجة والتكرير والتصفية يتم تكسير جميع مضادات الأكسدة الطبيعية فيها، ويكون الزيت عرضة للتدهور بسرعة، فيكون عمر صلاحيته قصير، فتتم إضافة مضادات أكسدة صناعية خارجية أهمها TBHQ، وتحمل الرقم الكودي E319 وهي مادة "ثلاثي بوتيل هيدركينون"، فما هي؟

م. ياسين حمدي

TBHQ مضاد أكسدة صناعي

TBHQ هي مادة حافظة لمنع أكسدة الطعام وإبطاء نمو البكتيريا وإطالة العمر الافتراضي للأطعمة المصنعة، لكن هي عكس مضادات الأكسدة الطبيعية المفيدة للجسم والتي تحمي الخلايا، ولذلك فإن هذه المادة تثير الكثير من الجدل، مما يدفعنا للبحث عن مصدرها.

ما هي TBHQ وما مصدرها؟

TBHQ عبارة عن منتج ثانوي لصناعة البِترول، ينتج خلال عملية تقطير النفط الخام، وعند استخدامها كمضاف غذائي فإنها لا تؤثر على لون أو طعم أو رائحة المنتجات التي تضاف لها.
وتختلف نسب إضافة ال TBHQ للمنتجات الغذائية طبقا للمنتج نفسه، مثل الوجبات الخفيفة كالبطاطا المقلية والحلوى والمخبوزات.


كما تستخدم هذه المادة في بعض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، وأقصى حد لها يوجد في السمك المجمد وغيره من منتجات الأسماك 1 جم/كجم، وهي نسبة مرتفعة تتجاوز النسب التي أقرتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

مخاطر مضادات الأكسدة الصناعية

هناك أيضًا دليل على أن استهلاك مستويات عالية من TBHQ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالربو ومشاكل الجهاز التنفسي وعدة مشاكل صحية أخرى.

وتوصل بعض الدراسات إلى أن مادة TBHQ تضعف جهاز المناعة، وحددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية نسبة TBHQ بحيث لا تتجاوز ما مقداره 0.02% من محتوى الزيت أو الدهون في الطعام.

كما ثبت أن التعرض طويل الأمد لمادة TBHQ بجرعات أعلى (0.7 مجم / كجم) يؤدي إلى خطر كبير على الصحة العامة ويجلب سلسلة من الآثار الجانبية، بما في ذلك الآثار السامة للخلايا، والسمية الجينية، والمسرطنة، والمطفرة، ومن هنا تأتي أهمية استخدام زيت الزيتون المعصور علي البارد لاستيفاء مضادات الأكسدة الطبيعية (البوليفينولات).

بعض شركات تصنيع الزيوت النباتية تستعمل مركبات مضادة للأكسدة مضافة لها ويرمز لهما بالاختصارين: BHA & BHT وهما: "بيوتايليتد هيدروكسي أنيزول"، و"بيوتيليد هيدروكسي تولوين"،،وتستخدم مطاعم الوجبات السريعة مثل هذه المركبات في زيوت القلي التي يتكرر استخدامها لوقايتها من سرعة حدوث التزنخ فيها وإطالة فترة استخدامها.

بسكويت بالسرطان

كما يضيف بعض المصنعين للبسكويت والكيك مثل هذه المركبات المضادة للأكسدة إلى الزيوت والدهون الأخرى التي يستخدمونها لوقايتها من التزنخ خلال فترة تخزينها قبل استهلاكها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* خبير دولي في مجال زيت الزيتون