الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:13 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

عرض القمح الأوكراني بأقل سعر في مناقصة مصرية ضخمة

مصر تستورد القمح الأوكراني
مصر تستورد القمح الأوكراني

تم عرض القمح الأوكراني بأقل سعر عند 244 دولارًا للطن (223.4 يورو) في أكبر مناقصة منفردة في مصر، وهو سعر يقول التجار إنه مرتفع بسبب تأخر شروط السداد وفترات الشحن الطويلة.

تم تقديم حوالي 102 عرضًا من قبل 15 موردًا في المناقصة المصرية التي تسعى للحصول على 3.8 مليون طن خلال فترة الشحن من أكتوبر إلى أبريل.

وقال أحد التجار المحليين بشأن ارتفاع الأسعار: "العاملان الرئيسيان هما خطابات الاعتماد الطويلة لمدة 270 يومًا وعوامل المخاطرة، الظروف المستقبلية ليست مضمونة سواء كانت الظروف الجيوسياسية أو ربما تقلبات السوق".

وأطلقت الهيئة العامة للسلع التموينية، وهي الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي، مناقصة ضخمة الأسبوع الماضي في تغيير للاستراتيجية كان يُنظر إليه على أنه استفادة من الانخفاض الأخير في أسعار القمح العالمية. وفي وقت سابق من هذا الشهر، انخفضت الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ أربع سنوات.

وأضاف: "أعتقد أنه قد يكون من الممكن للهيئة العامة للسلع التموينية شراء الكمية الكاملة".

من جهته، قال تاجر أوروبي: "هناك عدد لا بأس به من العروض بالنسبة للقمح والشحن البحري لكن شروط السداد المتأخرة تبدو وكأنها ستزيد تكلفة الشراء على الرغم من انخفاض الأسعار وقيام روسيا بتخفيض ضرائب التصدير".

باعتبارها واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم، تعتمد مصر بشكل كبير على هذه الواردات لتوفير الخبز المدعوم لعشرات الملايين من مواطنيها. وتستورد الهيئة العامة للسلع التموينية وحدها نحو 5.5 مليون طن من القمح سنويا لدعم برنامج دعم الخبز في البلاد.

وكانت مصر تعاني من ارتفاع معدلات التضخم في العامين الماضيين وتحتاج إلى دعم صندوق النقد الدولي ودول الخليج الصديقة، التي ضخت مليارات الدولارات في شكل قروض واستثمارات في عام 2024 وحده، لمعالجة أزمة العملة الأجنبية.

وفي العام المالي 2024/25، تخطط الهيئة العامة للسلع التموينية لتأمين إجمالي 8.25 مليون طن من القمح لدعم الخبز، من المحاصيل المحلية والواردات، بتكلفة تقديرية تبلغ حوالي 96 مليار جنيه مصري (1.95 مليار دولار)، وفقًا لـ ميزانية الدولة.


وقد قامت الحكومة بالفعل بشراء 3.6 مليون طن من المحصول المحلي هذا العام.


وقال نعماني نصر، المستشار السابق لوزير التموين، إن 3.8 مليون طن المطروحة في المناقصة تمثل العجز الذي تتوقعه الهيئة العامة للسلع التموينية في إنتاج الخبز حتى أبريل عندما يبدأ الحصاد المحلي المقبل.


وأوضح نصر أيضا بشأن العروض أن الحجم الكبير للقمح والمهلة الزمنية الممتدة للشحن فضلا عن شروط السداد قد تدفع التجار إلى تقديم عطاءاتهم بعلاوة.


تم تقديم أقل عرض من قبل شركة Olam مقابل 60.000 طن لفترة الشحن من 1 إلى 15 أكتوبر. وقال متعاملون إن أحد العروض المقدمة من شركة الظاهرة تم رفضه بسبب عدد سندات العطاء.