الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 03:17 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«المصري للزراعة» يكشف مميزات وعيوب أسمدة العناصر الصغرى

 أسمدة العناصر الصغرى
أسمدة العناصر الصغرى

أكد المركز المصري للزراعة الحديثة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الأسمدة الصغيرة تتميز بأنها مصدر تكلفته قليلة مثل أسمدة سلفات النحاس والحديد والمنجنيز والزنك، تذوب جميعها بسهولة في المياه وتحقن عن طريقة شبكة الري ، فضلاً أن إضافتها في شبكات الري في صورة أملاح السلفات عند ظهرو أعراض نقص العناصر في النبات لم يحسن من حالة النبات الغذائية او يعوض العناصر الناقصة .

وأوضح المركز، في بيان اليوم، أن سبب عدم تعويضه لنقص عناصر النبات هو ان ايونات العناصر الصغرى تحمل شحنتين موجبتين وبالتالي تنجذب للامدصاص على حبيبات الطين والمادة العضوية المتوفرة في التربة وتظل بالطبقة السطحية على النبات دون الوصول إلى منطقة انتشار الجذور النباتية، علاوة على أن حقن شبكات الري بالتنقيط بأملاح السلفات تصبح العناصر الصغرى ذات كفاءة عالية .

كما أضاف، أنه لتيسير امتصاص التربة للعناصر الصغرى يجب ان تنخفض حموضة التربة، لان كلما ذابت أملاح سلفات المنجنيز والحديد والنحاس بسهولة خلال تحضير المحلول المغذى للحقن في شبكة الري بالتنقيط ترتفع حموضة التربة للمحلول المغذي وبالتالى تصعب عملية تحول العناصر الصغرى .

ويفضل خفض حموضة التربة للمحلول المغذي عند حقن الشبكات، ويعد عنصر الزنك من أقل العناصر الصغرى تأثرا بارتفاع درجة حموضة التربة لذلك يتعبر سلفات الزنك من أفضل العناصر، مثل كلوريد ونترات التي تعد أكثر تيسيرا في صورة أملاح ورغم انها سريعة الذوبان في الماء لكنها اغلى سعرا من املاح السلفات ويسهل حقنها بشبكات الري بالتنقيط .

وتابع المركز المصري للزراعة الحديثة، أن تلك الأملاح تواجه مشكلة مثل أملاح السلفات وهي تراكم العناصر الصغرى بالطبقة العليا للنبات لأنها تعمل على تآكل المواد المعدنية التي تدخل يف تركيب شبكة الري بالتنقيط، بالإضافة إلى حقن العناصر الصغرى بالصور المخلبية مثل EDTA ، DTPA و EDDHA، وهي غير قابلة للخلط مع الأحماض والأسمدة التي لها تأثر حامضي .

تعتبر نترات الأمونيوم، حامض الفوسفوريك و سلفات الامونيوم مواد تؤدي الى تاكل المعادن. يؤدي وجود الفوسفات الى تأكل رءوس ووصلات الرشاشات المصنوعة من المحاس خصوصا في وجود الأمونيوم.

وأفاد المركز، ان عنصر النحاس ونترات الأمونيوم وحامض الفوسفوريك وسلفات الأمونيوم، تؤدي إلأى تآكل الألومونيوم بشدة، وإن كانت منخفضة التركيز، لذلك يوصى بالحرص عند معاملة الخزانات والقنوات بسلفات النحاس لتجنب تآكلها .